نهائي المونديال بين فرنسا وكرواتيا يُحدد مصير الكرة الذهبية؟

15 يوليو 2018
من سيحصد جائزة الكرة الذهبية؟ (Getty)
+ الخط -

وصلت بطولة كأس العالم 2018، إلى يوم الحسم بين فرنسا وكرواتيا، وذلك في المواجهة التي ستجمعهما في النهائي الكبير على ملعب "لوجينكي" في العاصمة الروسية موسكو. لكن المُلفت هو الحديث المُكثف عن صاحب الكرة الذهبية لموسم 2017-2018، فهل يُحدد اللقب هوية الفائز؟

في السنوات السابقة لم يُعرف المعيار الأساسي الذي يُحدد الفائز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في الموسم الكروي، فعندما فاز رونالدو بلقب "يورو 2016" ودوري أبطال أوروبا حصل على الجائزة، بينما فشل ميسي في التويج بلقب المونديال وعدم تحقيقه لقب دوري الأبطال منحه جائزة الأفضل.

الأمر يبقى محصوراً بكل قائد في كل منتخب في العالم الذي يُسمي اسما دون النظر للأرقام والإحصاءات، وكذلك كل مدرب وبعض الصحافيين البارزين. وفي النهاية تُظهر الإحصاءات والأرقام فوز لاعب بالكرة الذهبية وفقاً لعدد الأصوات التي حصل عليها.

اليوم وقبل انطلاق نهائي بطولة كأس العالم 2018، هناك الكثير من اللاعبين الذين سيكونون مرشحين للمنافسة على جائزة الكرة الذهبية، فمن فرنسا هناك كيليان مبابي وأنطوان غريزمان، ومن كرواتيا هناك لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش، وقد يُضاف إليهما اسم جديد وفقاً للأداء على أرض الملعب في المواجهة النهائية.

والمثير أن هؤلاء اللاعبين جميعهم حققوا ألقابا مع الأندية التي يلعبون فيها، فلوكا مودريتش حصد لقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد الإسباني وكان من أبرز المساهمين في تحقيق اللقب، بينما حصد إيفان راكيتيتش لقبين (الدوري والكأس) في هذا الموسم، كما وحقق كيليان مبابي كل الألقاب المحلية، وأخيراً حقق أنطوان غريزمان لقب بطولة الدوري الأوروبي.

المساهمون