نقل أسلحة كيماوية سورية من سفينة دنماركية إلى أميركية

فرانس برس

avata
فرانس برس
02 يوليو 2014
697D81B2-FD59-4B93-8857-E390538DB55F
+ الخط -
باشرت السفينة الدنماركية "ارك فوتورا" في نقل الأسلحة الكيماوية السورية، صباح اليوم الأربعاء، إلى السفينة الأميركية "كيب راي"، بهدف تدميرها، وذلك بعيد وصول السفينة الدنماركية إلى مرفأ جيويا تاورو، في كالابريا الايطالية.

وصعد مفتشون من "المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية"، على متن السفينة للتدقيق في كميات وأنواع وتغليف الأسلحة، ثم أعطوا موافقتهم النهائية على بدء عملية نقل الأسلحة من السفينة الدنماركية، التي أبحرت من مرفأ اللاذقية السوري في 23 يونيو/حزيران، ويفترض أن تستمر عملية النقل من سفينة إلى أخرى 20 ساعة.

وزودت السفينة الأميركية "كيب راي" بالمعدات اللازمة لتدمير الترسانة الكيماوية في البحر من دون التسبب في أضرار في البيئة. وواكبت فرقاطة من سلاح البحرية الايطالي السفينة الأميركية، فيما كانت مروحية تابعة للجيش الايطالي تراقب المجال الجوي.

وعززت السلطات الايطالية من الإجراءات الأمنية، وأغلقت قوات الأمن كل الطرق المؤدية إلى المرفأ أمام حركة السير ومنعت كل شخص غير مأذون له بدخول المرفأ.

وقال النقابي في المرفأ، دومينيكو ماكري، "إنها ليست عملية روتينية بل عملية عسكرية والقلق كبير جداً". وكلّفت أجهزة الاطفاء أخذ عينات بواسطة أجهزة، لكشف أي تسرّب سام، بينما فرضت سلطات الطيران المدني حظر تحليق من الأول إلى الثالث من يوليو/تموز في شعاع طوله 1.1 كلم حول جيويا تاورو.

وكانت المنظمة، قد أعلنت أن "سورية شحنت آخر دفعة من مخزونها من السلاح الكيماوي، للتخلص منه خارج البلاد، حسب الاتفاق الذي وافقت عليه دمشق العام الماضي".

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة

مجتمع

اتسعت حركة الاحتجاج بين طلاب جامعات أميركية ضد سياسة دعم الاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة التي تنتهجها إدارة جو بايدن
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
المساهمون