نجوم عربية سطعت في سماء البوندسليغا

16 أكتوبر 2015
نجوم عرب تتألق في ألمانيا (العربي الجديد)
+ الخط -

لطالما زخرت ملاعب كرة القدم الأوروبية بتألق العديد من اللاعبين العرب الذين شقوا طريقهم للاحتراف في القارة العجوز بفضل موهبتهم الفذة وأدائهم المميز رفقة أنديتهم المحلية السابق أو حتى مع منتخباتهم الوطنية؛ وعلى غرار غالبية الدوريات الأوروبية كان للاعب العربي حضور قوي في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم "البوندسيليغا" على مدار تاريخه.

وشهدت بطولة الدوري الألماني لكرة القدم على مدار تاريخها تألقاً لافتاً للعديد من المحترفين العرب، والذين قدّموا عروضاً طيبة ووضعوا بصماتهم بشكلٍ مميزٍ جدً رفقة أندية البوندسليغا التي دافعوا عن ألوانها خلال العقود الماضية، فقد حظي اللاعبون المصريون بنصيب الأسد من التألق من بين اللاعبين العرب، والذين احترفوا في بطولة الدوري الألماني.

محمد زيدان
يأتي في مقدمة اللاعبين المصريين الذين بزغ نجمهم في بطولة البوندسليغا، نجم المنتخب المصري السابق، محمد زيدان، والذي ساهم في فوز فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني بلقب الدوري الألماني لكرة القدم موسمي (2010/2011 - 2011/2012) كما قاد فريقه السابق أيضاً للفوز بلقب كأس ألمانيا مرة واحدة عام 2012.

واستهل الفرعون المصري مسيرته في ملاعب كرة القدم الألمانية رفقة فريق فيردر بريمن، والذي انتقل إليه في عام 2005 قادماً من صفوف ميتيالاند الدنماركي على سبيل الإعارة مع أولوية للنادي الألماني لشرائه بصفة نهائية الصيف القادم مقابل أربعة ملايين يورو لمدة أربعة مواسم، وجاء ذلك بعدما نصب اللاعب نفسه هدافاً لبطولة الدوري الدنماركي موسم 2004/ 2005.

وابتعد نجم كرة القدم المصرية في ذلك الوقت عن التشكيلة الأساسية لبريمن بعد تعرضه للإصابة، ليُقرر عملاق كرة القدم الألمانية آنذاك إعارته لفريق ماينتس أحد الفرق التي كانت تُصارع على الهبوط في موسم (2005 - 2006)، وبالفعل نجح اللاعب المصري في قيادة فريقه المغمور ماينتس للبقاء ضمن أندية دوري الدرجة الممتازة بعدما سجل له 9 أهداف في 26 مباراة خاضها في الدوري المحلي، وذلك قبل أن يعود في نهاية الموسم مرة ثانية إلى بريمن.

وعاد "زيدان" مرة أخرى إلى صفوف فريق ماينتس، والذي كان يقبع في المركز الأخير في عام 2007؛ وذلك بسبب وفرة المهاجمين في نادي بريمن، لكنه فشل مرة أخرى في إنقاذه من الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية، على الرغم من أنه قد سجّل له 13 هدفاً في 15 مباراة.

وقرّر اللاعب المصري بعد ذلك الانتقال إلى صفوف نادي هامبورغ، والذي قضى معه موسماً واحداً قبل أن ينتقل إلى صفوف فريق بوروسيا دورتموند، من أجل اللعب تحت قيادة مدرب الفريق السابق، يورغن كلوب، والذي سبق له تدريبه عندما كان يعملان معاً في ماينتس.

وانعكس تألق نجم منتخب الفراعنة السابق بشكل إيجابي عليه، إذ قام المدير الفني للمنتخب المصري في ذلك الوقت، حسن شحاته، باستدعائه إلى صفوف منتخب بلاده حينما لمع اسمه في ألمانيا، ليُساهم آنذاك في فوز منتخب بلاده بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية مرتين متتاليتين عامي (2008، و2010) كما شارك معه في بطولة كأس العالم للقارات.

وساهم "زيدان" بعد ذلك في فوز بوروسيا دورتموند الألماني بلقب الدوري الألماني لكرة القدم موسمي (2010/2011، 2011/2012) كما قاد فريقه السابق أيضاً للفوز بلقب كأس ألمانيا مرة واحدة عام 2012، علماً أنه كان معاراً لصفوف ماينتس في عام 2012 لكنه كان مقيداً بقائمة فريق بوروسيا دورتموند.

ويُعد النجم المصري أكثر اللاعبين العرب تسجيلاً في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم، حيث تمكن اللاعب من تسجيل 47 هدفاً طيلة مشواره في بطولة البوندسليغا، إذ سجل 29 هدفاً مع ماينتس، و13 مع دورتموند، وثلاثة مع بريمن، واثنين مع هامبورغ.

هاني رمزي
مثلما يُعد "زيدان" اللاعب العربي الأكثر تسجيلاً في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم؛ فإن مواطنه مدافع منتخب الفراعنة السابق، هاني رمزي، يُعد أكثر اللاعبين العرب مشاركةً في بطولة البوندسليغا، حيث لعب قائد المنتخب المصري السابق 228 مباراة في صفوف فريقي فيردر بريمن، وكايزر سلاوترن؛ أحرز خلالهما 15 هدفاً.

وشارك المدير الفني الحالي لنادي إنبي المصري لأول مرة في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم في عام 1994 مع فريق فيردر بريمن، ليُصبح بالتالي أول لاعب مصري يتمكن من المشاركة في بطولة الدوري الألماني.

ولعب رمزي ضمن صفوف فريق بريمن حتى عام 1998 عندما انضم آنذاك مع زميله في منتخب الفراعنة سمير كمونة إلى صفوف فريق كايزر سلاوترن، والذي كان يحمل وقتها لقب بطل الدوري الألماني لكرة القدم، ليستمر مع ناديه الجديد حتى عام 2005، عندما رحل آنذاك إلى صفوف فريق ساربروكن الألماني.

أحمد رضا مادوني
ليس ببعيد عن تألق اللاعب المصري، هاني رمزي، رفقة فريق كايزر سلاوترن، شهدت ملاعب كرة القدم الألمانية تألقاً لافتاً للمدافع الجزائري، أحمد رضا مادوني، والذي اضطلع بدور هام في فوز فريقه السابق بوروسيا دورتموند بلقب بطولة الدوري الألماني لكرة القدم موسم 2001-2002.

وانضم اللاعب الجزائري إلى صفوف إلى صفوف بوروسيا دورتموند عام 2001 قادماً من مونبيليه الفرنسي، ليقود فريق أسود فيستفاليا للتربع على عرش البوندسليغا في موسمه الأول، حيث تُوج الفريق آنذاك بلقب البطولة في الجولة الأخيرة متفوقاً بفارق نقطة واحدة فقط عن أقرب مطارديه باير ليفركوزن.

عنتر يحيى
هذا ويُعد مدافع المنتخب الجزائري الأول لكرة القدم، عنتر يحيى، بطلاً وطنياً في بلاده كيف لا؟ وقد تسبّب الهدف الذي سجّله في مرمى المنتخب المصري في صعود منتخب بلاده لنهائيات بطولة كأس العالم 2010 لأول مرة بعد انقطاع دام 24 عاماً.

ومثلما يُعد "يحيى" بطلاً وطنياً في الجزائر، فإنه كان يُمثل إحدى الركائز الأساسية في صفوف فريق بوخوم الألماني، والذي أعلن عن ضمه إلى صفوفه في عام 2007 لينعم بمكان أساسي في تشكيلة المدرب، هايكو هيرليتش، حيث شارك المدافع الجزائري خلال مشواره مع فريق بوخوم بين عامي 2007 و2011 في 127 مباراة، ليُصبح أكثر اللاعبين الجزائريين خوضاً للمباريات في بطولة الدوري الألماني.

المهدي بن عطية
أما مدافع المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، المهدي بن عطية، فقد انضم هو الآخر إلى صفوف نادي بايرن ميونخ في فترة الانتقالات الصيفية من عام 2014 قادماً من نادي روما الإيطالي في صفقة كلفت النادي البافاري في ذلك الوقت مبلغ 30 مليون يورو، لكنه عانى خلال الموسم المنصرم من شبح الإصابات الذي أبعده عن صفوف ناديه في مناسبات عديدة.

وعلى الرغم من أن موسم قائد المنتخب المغربي قد تخلله بعض الإصابات؛ إلا أنه قد شارك في 15 مباراة في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم كانت 13 منها في التشكيل الأساسي للمدرب الإسباني، بيب غوارديولا، بينما لعب كبديل في مباراتين، ليقود بالتالي فريقه البافاري إلى التتويج بلقب الدوري الألماني الذي كان يُمثل اللقب الأول في مسيرته الاحترافية، ليُعوض بذلك ضياع تتويجه بلقب الدوري الإيطالي حين نال الوصافة مع فريقه السابق، روما الإيطالي.

كريم حقي
هذا ويُعتبر المدافع التونسي، كريم حقي، واحداً من أبرز اللاعبين العرب الذين بزغ نجمهم في سماء بطولة الدوري الألماني، حيث قضى "حقي" تسعة أعوام متنقلاً بين أندية البوندسليغا منذ عام 2006 وقت وصوله إلى فريق باير ليفركوزن.

ولعب حقي ضمن صفوف فريق باير ليفركوزن لمدة ثلاثة مواسم، قبل أن يُحول وجهته في عام 2009 نحو فريق هانوفر 96 الذي لعب في صفوفه لغاية عام 2012 قبل أن يخوض تجربة لمدة سنتين مع شتوتغارت، لكنه انتقل بعد ذلك لصفوف نادي فورتونا دوسلدورف الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الألماني.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.."وقفة رمضان" تتسبب في مشاجرة بين لاعبي الأهلي والزمالك

المساهمون