انتصارات عربية في الدور التمهيدي ببطولة دوري أبطال أفريقيا

19 اغسطس 2024
من مباراة شباب بلوزداد في الدوري الجزائري، 14 يناير 2024 (بلال بن سالم/Getty)
+ الخط -

حقق نادي مولودية الجزائر بداية قوية، في مستهل عودته للظهور قارياً من جديد، بعدما فاز على مستضيفه، واتانغا الليبيري، بهدفين دون رد في اللقاء، الذي جمع بينهما، مساء الأحد، في الجزائر، مع ضيافة لبطل ليبيريا، كما نص الاتفاق بين الناديين في ذهاب الدور الأول من عمر بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم لموسم 2024-2025.

واقترب مولودية الجزائر من الوصول إلى الدور الثاني، وبات التعادل أو الخسارة بفارق هدف في الإياب يمنحه بطاقة التأهل في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، وقد بدأ المولودية اللقاء بتكتيك هجومي لمدربه الفرنسي، أمير بوميل، والذي راهن على صفقتي الوسط: زكريا دراوي وكيبري جونيور، ونجح في تسجيل هدفين في الدقيقتين 7 و42، ليخرج متفوقاً في الشوط الأول بهدفين دون رد، وفي النصف الثاني مال أداء المولودية للاستعراض بشكل أكبر، خاصة مع خوضه أول مباراة رسمية له في الموسم الجاري، ولا يزال لاعبوه يكتسبون حساسية المباريات، وخرج فائزاً في النهاية.

وانتزع نادي الهلال السوداني فوزاً غالياً على مستضيفه، أهلي بنغازي الليبي، بهدف دون رد، ووضع قدماً في الدور الثاني في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، إذ بات يكفيه التعادل في الإياب من أجل التأهل، وسجل الهدف الوحيد في اللقاء جان كلود. وفي القاهرة، فاز نادي بيراميدز المصري على نظيره جي كيه بطل زنغبار (صاحب الأرض) بستة أهداف نظيفة في مباراة تسيدها بيراميدز بالكامل، وبات في طريقه لحسم بطاقة التأهل للدور المقبل، وافتتح فيستون ماييلي التقدم في الدقيقة التاسعة، وأضاف وليد الكرتي الهدف الثاني في الدقيقة 15، وعزز مهند لاشين التقدم بهدف ثالث في الدقيقة 26، ومن بعده إبراهيم عادل بهدف رابع في الدقيقة 32، ليخرج متفوقاً في الشوط الأول (4-صفر)، وفي النصف الثاني أضاف بيراميدز هدفاً خامساً عبر مهند لاشين في الدقيقة 55، وأحرز زلاكة الهدف السادس في الدقيقة 88.

وحقق نادي شباب بلوزداد الجزائري الفوز على مستضيفه، ليوبارد الكونغولي، بهدفين مقابل لا شيء بملعب الأخير، في بداية قوية له تحت قيادة مدربه الجديد، كورينتين مارتينيز، وبات شباب بلوزداد في حاجة للفوز أو التعادل أو الخسارة بفارق هدف في الإياب على ملعبه من أجل التأهل، بعد أن قدم عرضاً قوياً، وسجل ثنائية عبر إسحاق بوصوف ونوفل خاسف في الدقيقتين 32 و84. واقتنص فريق الاتحاد المنستيري التونسي الفوز على مستضيفه، بسي التشادي، بهدف دون رد، سجله فابريس زيغي في الدقيقة 30 منح به المنستيري انتصاراً مهماً يقترب به من التأهل.

وسقط نادي الجيش الملكي المغربي، في فخ الخسارة، أمام ريمو ستارز النيجيري، بهدفين لهدف في ملعب الأخير، ليصبح في حاجة للفوز بهدف نظيف على ملعبه لحسم التأهل إلى الدور التالي، وسجل جويل بيا هدف الجيش الملكي الوحيد في اللقاء.. وخسر بطل جزر القمر، فريق زيليامادجو، أمام إينوغو رنغرز النيجيري بهدف دون رد، ليصبح قريباً من الخروج من البطولة. وفاز الشرطة المالاوي على ريد أروز الزامبي بهدفين مقابل هدف، وتغلب بطل جنوب السودان، المريخ جوبا، على غورماهيا الكيني بهدف دون رد، فيما تعادل ديبورتيفو الغيني الاستوائي مع أسكو كارا التوغولي بهدفين لكل فريق، وحقق سامارتكس الغاني فوزاً على فيكتوريا الكاميروني بهدف دون رد، وبالنتيجة نفسها تغلب عزام يونايتد التنزاني على الجيش الرواندي بهدف مقابل لا شيء.

أما في كأس الكونفيدرالية، ففاز فريق أهلي طرابلس الليبي على أوهامياجي الزنغباري، بهدفين دون رد في مباراة مثيرة، قدم خلالها الأهلي طرابلس عرضاً جيداً مع مدربه شكري الخطوي، إذ سجل عمار طيفور هدفاً في الشوط الأول، وأضاف أحمد كراوع الهدف الثاني في الشوط الثاني.

المساهمون