لماذا رفض الحكم احتساب ركلة لصالح مبابي ضد مايوركا؟ الشريف يجيب

19 اغسطس 2024
الشريف أكد أن مبابي لم يستحق ركلة جزاء في الحالة الأولى (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- طالب كيليان مبابي بركلة جزاء في مباراة ريال مدريد ضد ريال مايوركا، لكن خبير التحكيم جمال الشريف أكد أن العرقلة كانت خارج منطقة الجزاء وتستحق خطأ وإنذار فقط.

- في الدقيقة 97، طُرد ميندي بعد ركل موريكي بعنف، وأكد الشريف صحة القرار بسبب استخدام القوة المفرطة وعدم إمكانية المنافسة على الكرة.

- لاعب مايوركا ماثيو تلقى إنذاراً بعد ركل فينيسيوس جونيور بتهور، واعتبر الشريف أن القرار كان صحيحاً لعدم وجود قوة مفرطة.

طالب النجم الفرنسي، كيليان مبابي (25 عاماً)، مهاجم نادي ريال مدريد، بركلة جزاء لصالحه، في المواجهة أمام ريال مايوركا، والتي شهدت عدداً من الحالات التحكيمية، السبت، ضمن منافسات الأسبوع الأول من الدوري الإسباني لكرة القدم. 

وسارع لاعبو ريال مدريد إلى المطالبة بركلة جزاء لمصلحتهم، بداعي وجود عرقلة على الفرنسي كيليان مبابي في الدقيقة السادسة من عمر اللقاء، لكن خبير التحكيم الخاص بـ "العربي الجديد"، جمال الشريف، كان له رأي أخر في هذه اللقطة. وقال الشريف عن هذه اللقطة: "انطلق مبابي بالكرة حتى وصل إلى حدود منطقة جزاء مايوركا، ملاحقاً من المدافع ماثيو، قبل أن يحدث اصطدم بين الساق اليمنى للاعب المدافع، مع قدم مبامي اليمنى، إذ كان خارج منطقة الجزاء". 

وأردف: "مخالفة كانت تستحق خطأ خارج منطقة الجزاء، إضافة للإنذار لوجود هجمة واعدة، وعدم توفر اكتمال شروط الفرصة المحققة التي تستوجب الطرد، كون مبابي لم يكن مواجهاً للهدف، كما أن المدافع كان باستطاعته منافسة مبابي على الكرة. الحكم أخطأ بعدم احتساب ركلة حرة للريال، والفار تحقق من الحالة، لكن لا يستطيع التدخل، إلا في حالة ركلة الجزاء، أو حالة الطرد المباشر".

وحول عدم طرد لاعب ريال مايوركا، أجاب الشريف: "في الوقت المضاف على عمر اللقاء، كانت هناك كرة بحوزة لاعب الملكي، فينيسيوس جونيور، الذي كان قريباً من خط التماس، وهناك لاعبان يحاصرانه، قبل أن يقوم لاعب مايوركا، ماثيو، بركل اللاعب البرازيلي بالساق من الخلف، دون أن يكون متحركاً، أو قادماً من مسافة بعيدة، كما كان هناك انثناء على مستوى الركبة، ومِن ثمّ لم تكن هناك قوى مفرطة، لكي تعتبر المخالفة لعباً عنيفاً، بل هي تهور، وكان القرار صحيحاً من الحكم باحتساب مخالفة، ومنح إنذار أصفر للاعب".

وفي الدقيقة الـ 97، طُرد ميندي بالبطاقة الحمراء المباشرة، بعد أن قام بركل موريكي على ركبته من الجانب، باستخدام القدم، دون أن تكون هناك أي إمكانية في المنافسة على الكرة، التي ابتعدت عنه، قبل أن يحرك قدمه للأعلى، ويقوم بركل عنيف استخدم فيه قوة مفرطة، ليقوم الحكم بطرد اللاعب، في قرار أكد الشريف صحته كاملاً.

المساهمون