مغردون عن الرواية السعودية لمقتل جمال خاشقجي: "سخيفة ولا تصدّق"

20 أكتوبر 2018
أول تأكيد رسمي لمقتل جمال خاشقجي (العربي الجديد)
+ الخط -


بعد اعتراف المملكة العربية السعودية بشكل رسمي أخيراً بمقتل الصحافي جمال خاشقجي، وذلك بعد 18 يوماً على اختفائه عقب دخوله قنصلية بلاده يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، سخر الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من الرواية السعودية.

وقال النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله بن مبارك المعجب، إن "التحقيقات أظهرت وفاة المواطن جمال خاشقجي خلال شجار" بالقنصلية السعودية في إسطنبول.

وأوضح المسؤول السعودي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن "المناقشات التي تمت بين المواطن جمال خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته".

واعتبر القسم الأكبر من المغردين أن الرواية السعودية للجريمة، "مضحكة ومثيرة للسخرية".

وسم أساسي انتشر بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم العربي على "تويتر" هما #جمال_خاشقجي_في_ذمه_الله، حيث نعى المغردون خاشقجي، معتبرين في نفس الوقت أن الرواية السعودية غير قابلة للتصديق، ومطالبين بتحقيق شفاف يكشف ملابسات ما حصل.





لكن كما هي العادة، حاول مغردون سعوديون استغلال الوسم، فأعلنوا حزنهم لوفاة خاشقجي ومباشرة أعلنوا رفضهم "استهداف المملكة من قبل المتآمرين".



كذلك انتشرت وسوم أخرى بينها #اوامر_ملكيه، وذلك بعد إصدار العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أوامر أعفى من خلالها مسؤولين من مناصبهم، وعلى رأسهم المستشار بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، إضافة إلى نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية أحمد عسيري. كما أعفى مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء طيار محمد بن صالح الرميح، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليف الشايع، من مناصبهم.



أما الوسوم الأخرى المرتبطة بقضية اغتيال جمال خاشقجي فكانت أغلبها من "الذباب الإلكتروني" إذ نجح النشاط اللافت لحسابات إلكترونية سعودية، أغلبها وهمية كما تبيّن مع كل الوسوم السابقة في إيصال وسمَي #مملكه_العدل_السعوديه و#نجدد_مبايعه_الملك_سلمان_ومحمد، إلى الأكثر تداولاً.




كذلك غرد الآلاف عن مقتل خاشقجي بالعربية والإنكليزية، من بين هؤلاء صحافيون وسياسيون مثل السيناتور الأميركي الجمهوري ليندسي غراهام الذي شكّك بالرواية السعودية فكتب: "أقل ما يمكنني قوله عن الرواية السعودية إنها تدعوني إلى الشك. في البداية قالوا إن #جمال_خاشقجي غادر القنصلية، ثم أنكروا أي دورٍ سعودي. والآن يقولون اندلع شجار في القنصلية، وقتل خاشقجي، كل هذا دون معرفة ولي العهد".


أما السيناتور الأميركي إيريك سوالويل فكتب: "أين جثة #خاشقجي؟ من حق عائلته أن تستلمها فوراً علهم يحصلون على شيء من العزاء والمواساة".


بينما كتب السيناتور تيد ليو: "الرواية السعودية أن خاشقجي دخل شجاراً بالأيدي مع 18 سعودياً معظمهم قتلة مدربون، أمرٌ سخيف. طبعاً وهناك موضوع منشار العظم أيضاً".




من جهة ثانية استعاد المغردون تغريدات سابقة لجمال خاشقجي، فأعادوا نشرها، بينها تغريدته الشهيرة "وطني وأهلي"، إلى جانب تغريدة ثانية هي "عيب أن تتشفَّى وتنال ممن لا يستطيع أن يرد عليك، ولا حتى يقاضيك.. غدا سيخرج حرا أو يصطلح مع الدولة أو حتى يمضي شهيدا يذكره الناس بالخير.. وأنت يذكرونك بموقفك هذا. وفي الغالب لن يذكرك أحد، ويهملك التاريخ".



المساهمون