مغردون: #رؤية_السعودية_2030 نقلة طموحة للمستقبل

26 ابريل 2016
محمد بن سلمان خلال لقاء مع "العربية" (تويتر)
+ الخط -



لا يوجد مغرد سعودي من أصل سبعة ملايين إلا وتحدث عن #رؤية_السعودية_2030 تقريباً، حتى بات من الصعب إحصاء عدد المرات التي ظهرت فيها كلمة رؤية السعودية، أو اسم ولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقدر المختص في مواقع التواصل الاجتماعي الدكتور سعود الواوي، العدد بأكثر من 10 ملايين مرة، حسب الوسوم التي أطلقت، أو تردد الإسم، إذ غلب طابع التفاؤل على غالبية التغريدات، والتي لم تكن محصورة فقط على السعوديين.

وشدد وزير التخطيط والاقتصاد السعودي عادل محمد فقيه على أن "#رؤية_السعودية_2030 انطلاقة نحو مرحلة تنموية جديدة". وفي نفس السياق قال الإعلامي سلمان الدوسري: "باختصار: القطار انطلق ومن يتأخر سيخسر كثيراً"، وأضاف: "#رؤية_السعودية_2030 تطمح بأن تكفل لكل سعودي الأمان والاستقرار والعيش الكريم والإحساس الصادق بالعدالة وتعميم النزاهة وتجفيف منابع الفساد".

من جانبه، أكد الداعية الإسلامي سلمان العودة أن "المواطن يسعد بخطوات الإصلاح الإيجابي والتحول الذي يلامس همومه ومخاوفه المستقبلية، واستيعاب ألوان الطيف من شباب المجتمع في المشهد محمود ومبشر".
على الطرف ذاته، شددت الإعلامية سارة عبدالعزيز ‏على أن رؤية اليوم لأجيال الغد، وأضافت: "حين يجتمع الأمل والتفاؤل والرغبة والطموح لكتابة عصر جديد من التغيرات تكون #رؤية_السعودية_2030".


واعتبرت عضوة مجلس الشورى الدكتورة ثريا العريض أن الرؤية جاءت كي "تعيد التفاؤل والثقة إلى النفوس؛ إننا لا ننسخ صفحة من نفس كتاب التاريخ.. بل بدأنا مرحلة نضج نخط فيها مستقبلنا بأنفسنا"، وأضافت: "رؤية بلغة واقعنا اليوم تتطلع الى تجسيد المستقبل الذي نريده لا المستقبل الذي سننحدر إليه إن لم نتحرك لنحول وجهة نظرنا".

وأخذ كثيرون من الرؤية ما يرونه الأهم حسب تصورهم، فاعتبر المفكر فهد العرابي الحارثي أن الرؤية مهمة لترسيخ التاريخ السعودي ككل، وكتب: "نحن لسنا "محطة بنزين" ومهم أن نكون في نادي العشرين، لكن الأهم هو ميراثنا الحضاري الذي يفرض احترامنا على العالم، هذا ما أراد قوله #محمد_بن_سلمان".


وعلى ذات الاتجاه كتب الأديب تركي الحمد: "أهم ما يستخلص من حديث الأمير محمد بن سلمان هو أن عجلة المستقبل بدأت تدور في الاتجاه الصحيح، بعيداً عن الفرملة الايديولوجية التي أضاعت الفرص".

فيما أشار الإعلامي ومدير قناة العرب جمال خاشقجي إلى حرية الصحافة التي ركز عليها بن سلمان، وكتب: "أهم ما سمعته اليوم من الأمير محمد بن سلمان قوله إن للصحافة دوراً في مراقبة تنفيذ #رؤية_المملكة_2030 وانأ سأحميها".

أما المحلل المالي عصام الزامل ‏فركز على جانب الاقتصاد، وغرد: "أهم ما جاء في #رؤية_السعودية_2030 هو: رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي".


وأكدت المغردة رغد العبدالعزيز على أن الحديث عن الثقافة والمتاحف كان الأهم، وغردت: "وأخيراً رؤية تهتم بالمتاحف وبالإرث التاريخي العريق الذي نملكه، هذا الاهتمام بالثقافة والترفيه سينقل البلد نقلة نوعية".

المساهمون