مصر تواجه نزيف خسائر "القابضة للطيران" بتصفية بعض شركاتها

04 سبتمبر 2015
1.53 مليار دولار خسائر "مصر للطيران" (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
تعتزم وزارة الطيران المدني المصرية إجراء هيكلة للشركة القابضة لمصر للطيران المملوكة للدولة للحد من خسائرها التراكمية المتفاقمة والبالغة 12 مليار جنيه (1.53 مليار دولار).
وقال مسؤول بالوزارة لـ"العربي الجديد"، إن الهيكلة ستشمل تصفية بعض الشركات التي يخرج نشاطها عن نشاط الطيران مع تعويض العاملين بهذه الشركات.
وأضاف المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أن خطة الهيكلة الجديدة ستوفر على الشركة القابضة نحو ملياري جنيه (255 مليون دولار) سنوياً، أجوراً وخسائر سيعمل توفيرها على دعم المركز المالي لها خاصة بعد عدم رد مجلس الوزراء الخاص بطلب الشركة الحصول على 5 مليارات جنيه (638 مليون دولار).
وتعاقدت الشركة القابضة لمصر للطيران مع شركة سيبر العالمية وتم اختيارها استشارياً للمشروع في نهاية العام الماضي 2014.
وذكر المسؤول أن شركة سيبر العالمية أوصت بوقف 11 خط طيران غالبيتها في شرق آسيا، مع ضرورة التخلّص من الشركات المصنّعة التي يخرج نشاطها عن الطيران، كشركات المواد التكميلية من كراسٍ أو ملابس أو صناعات أخرى.
وتتبع الشركة القابضة لمصر للطيران 8 شركات هي مصر للطيران إكسبريس والخدمات الطبية والسياحة والأسواق الحرة والصناعات المكمّلة والشحن الجوي والخدمات الأرضية والصيانة والأعمال الفنية والخطوط الجوية.
وأضاف المسؤول أن مديونيات الشركة القابضة لمصر للطيران للهيئة العامة للبترول ارتفعت إلى 6 مليارات جنيه (766 مليون دولار)، بنهاية يوليو/ تموز الماضي، متوقعاً تجاوزها 8 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري في ظل توقف الشركة عن سداد كلفة الوقود فضلاً عن سداد قسط شهري بقيمة 25 مليون جنيه.
وقال مسؤول بالشركة القابضة لمصر للطيران المملوكة للحكومة المصرية، إن أزمة نشأت بين وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال ورئيس الشركة القابضة لمصر للطيران سامح الحفني بشأن هيكلة الشركة.

وأضاف المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أن الحفني سعى خلال الفترة الماضية إلى إجراء هيكلة للشركة القابضة لمصر والاستغناء عن الصناعات المكملة بما يوفر على الشركة خسائر كبيرة سنوياً تتجاوز ملياري جنيه.
وأوضح أن الحفني حقق 82% خفضاً في خسائر الشركة خلال العام المالي الماضي بقيمة 2.8 مليار جنيه.
وتسعى شركة مصر للطيران القابضة إلى تحقيق أرباح بقيمة 400 مليون جنيه بنهاية العام المالي الجاري.
وذكر المسؤول أن هناك صعوبات كبيرة في عملية التوسع بالشركة في ظل الخسائر وعدم القدرة على إجراء الهيكلة في ظل أعداد كبيرة من العاملين تزداد عن 30 ألف عامل تلتهم الجانب الأكبر من الإيرادات.
وكان وزير الطيران قد ذكر في تصريحات صحافية سابقة أن القابضة للطيران تستهدف زيادة أعدادها إلى 127 طائرة حتى 2025 عبر الحصول على قروض تشغيلية بقيمة 5 مليارات جنيه. وتمت إقالة رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران نهاية الشهر الماضي.
وذكر المسؤول في وزارة الطيران أن اختيار شريف فتحي الرئيس الحالي لا يعد اختياراً صائباً، إذ إن الرئيس الحالي كان رئيساً لإحدى الشركات المملوكة للدولة التي تحقق هي الأخرى خسائر والتي لم تزد عن 3 أشهر، مشيراً إلى أن المشكلة التي تواجه الشركة لا يمكن حلّها إلا عبر إعادة الهيكلة والعمل على وقف الأسباب التي أدت إلى تفاقم الخسائر بشكل كبير الفترة الماضية.
وأضاف أن شركة سيبر لها تاريخ غير جيد في التعامل مع مصر للطيران لصالح شركات أخرى بالمنطقة.

اقرأ أيضا: حكومة مصر تفرض غرامات مالية على "ساويرس"
المساهمون