مصر تعتزم إرسال مساعدات طبية إلى دول أوروبية

13 ابريل 2020
تجاوز عدد إصابات كورونا بمصر الألفين (Getty)
+ الخط -
كشف مصدر مطلع في وزارة الصحة المصرية أنّ "وزيرة الصحة، هالة زايد، بصدد السفر إلى دولة أوروبية أو أكثر خلال الساعات القليلة المقبلة، وفق توجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقديم مساعدات طبية عاجلة إلى الدول التي تشهد ارتفاعاً في أعداد المصابين بفيروس كورونا الجديد، على غرار بريطانيا وفرنسا وإسبانيا".

وقال المصدر لـ"العربي الجديد"، إن المساعدات الطبية التي قدمتها مصر إلى الصين وإيطاليا في وقت سابق "أثرت بالسلب في احتياطي وزارة الصحة من المستلزمات الطبية في مواجهة أزمة كورونا، جراء النقص الشديد في المواد المطهرة داخل المستشفيات، ولا سيما الموجود منها في محافظات الصعيد، إذ يضطر الأطباء إلى شرائها على نفقتهم الخاصة".

وأفاد المصدر بأن "عدد الإصابات بفيروس كورونا بين الطواقم الطبية تجاوز مائتي حالة، بنسبة تبلغ نحو 10 في المائة من إجمالي الإصابات"، موضحاً أن نسبة إصابة الأطباء وطواقم التمريض في مصر بالعدوى من أعلى النسب بين دول العالم "نتيجة نقص المواد المطهرة في المستشفيات، وعدم توافر مستلزمات الحماية لهم".

وكان وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، قد قال في حوار مع قناة "الحياة" الفضائية، مساء أمس، إن بلاده سترسل المساعدات الطبية إلى أي دولة تطلبها "بما أن لديها الإمكانات اللازمة لذلك"، مستطرداً بأن "العديد من الدول طلبت مساعدات طبية من مصر في مواجهة أزمة كورونا، وإن شاء الله ربنا يقدرنا ونلبي كل هذه الطلبات، لأن طول ما عندنا فائض، وإمكانات، فلن نبخل على أحد"، على حد زعمه.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات جراء فيروس كورونا إلى 2065 حالة، إثر تسجيل 126 إصابة جديدة أثبتت التحاليل المخبرية أنها موجبة، من بينها شخص أجنبي، مشيرة إلى ارتفاع حالات الوفاة إلى 159 حالة، عقب تسجيل 13 حالة وفاة، جميعها من المصريين، وذلك خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

المساهمون