مصر تطرح جزءاً من مدينة مطار القاهرة للشركات العالمية

23 مايو 2014
جانب من الازدحام بمطار القاهرة (مايكل موتوت/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

 

تعتزم وزارة الطيران المدني المصرية طرح 2.8 مليون متر مربع من مشروع مدينة "ايروبورت سيتي" لشركات الاستثمار العالمية خلال الربع الأخير من العام الجاري 2014، وذلك عقب انتهاء شركة ايكوم الانجليزية للاستشارات الهندسية من الدراسات الخاصة بالمشروع.

وقال مسؤول بارز بوزارة الطيران المصرية إن المشروع يستهدف  تخصيص 10 مليارات جنيه لمبان تجارية ومكاتب إدارية وفنادق وتجمعات خدمية .

وتبلغ مساحة "ايروبورت سيتي" 10 ملايين متر مربع، باستثمارات مستهدفة تقدر بحوالى  18 مليار دولار لاقامة تجمعات فندقية وادارية وخدمية للمسافرين. وبحسب المسؤول " لن يتم طرح الاراضي بحق الاسناد المباشر وانما سيتم الطرح وفقا لنظام المشاركة أو حق الانتفاع بما يضمن إيرادات للدولة على مدار فترة عمل المشروع فضلاً عن تعظيم القيمة المضافة لموارده مستقبلاً"

وتبلغ مساحة المنطقة 10 ملايين متر شرق القاهرة بجوار المطار.

وتجري الدراسة شركة ايكوم الانجليزية للدراسات والاستشارات الهندسية بتكلفة 20 مليون دولار، مولها البنك الدولي. ويبدأ تنفيذ المشروع على 3 مراحل الاولى تبدأ من 2014 وحتى 2020 والثانية حتى 2035 والثالثة حتى العام 2050 .

وكانت وزارة الطيران المدني قد طرحت المشروع على الرئيس المعزول محمد مرسي خلال مايو/آيار من العام 2013، إلا أنه طلب تعديلات عليه، تخص تغيير نظام الطرح من البيع إلى الطرح بحق الانتفاع أو المشاركة فضلاً عن رفع فرص العمل لأكثر من 120 الف فرصة بالمشروع .

ويرى المسؤول البارز أن "المشروع سيعمل على تحويل مطار القاهرة إلى محور ارتكاز بالمنطقة، لأنه سيضاعف من حركة السفر لمصر خاصة السياحية "

وأضاف: إن  وزارتي السياحة والطيران تأملان زيادة سياحة الترانزيت بمطار القاهرة إلى نحو 200 ألف سائح سنوياً.

وقال المسؤول: "طلبنا من وزارة السياحة تصميم برنامج سياحي لمن يقيمون بمصر لاكثر من 24 ساعة، إلا أن وزارة الداخلية أوقفت البرنامج بسبب الظروف الأمنية". وأشار الى أن "المشروع سيجعل القاهرة مدينة سياحية تقوم على رحلات الترانزيت، ولا بد من توفير كافة السبل للاستفادة من السياحة".

ويأتي المشروع ضمن استراتيجيات وزارة الطيران باستقبال 28 مليون وافد سنوياً حتى 2020 بمطار القاهرة. ويذكر أن مطار القاهرة أستقبل 16.2 مليون وافد خلال عام الذروة 2010.

 

 

 

 

المساهمون