مصر تطرح بنوكا حكومية للبيع في البورصة

27 مارس 2016
المركزي سيبيع جزءا من أسهمه بالبنوك في البورصة(العربي الجديد)
+ الخط -

قال محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، إنه سيتم في نهاية العام الجاري طرح 40% من أسهم البنك العربي الأفريقي الدولي "شركة مساهمة مصرية" للبيع عبر البورصة المصرية، وأضاف أن مصرفه سيطرح 20 % من حصته في البنك البالغة نحو 50% من أسهم البنك، بجانب بيع 20 % من حصة الشريك الكويتي في البنك. 

وأضاف محافظ البنك المركزي المصري إنه سيتم أيضاً طرح 20% من أسهم بنك القاهرة في البورصة من خلال زيادة رأس المال البنك الحكومي. 

وتمتلك الحكومة المصرية بنوك الأهلي المصري ومصر وبنك القاهرة والمصرف المتحد، ونحو 50 % في البنك العربي الأفريقي و20 % من أسهم بنك الإسكندرية، كما تمتلك حصصا في بنوك أخرى.

وأضاف عامرفي مقابلة مسجلة بثتها قناة تلفزيونية محلية الليلة الماضية أنه سيتم بيع المصرف المتحد المصري المملوك بالكامل للبنك المركزي المصري، وأنه سيتم بيعه لمستثمر استراتيجي هذا العام.

وكانت آخر عملية بيع من الحكومة لأحد البنوك التي تملكها في أكتوبر/تشرين الأول عام 2006، عندما باعت 80% من بنك الإسكندرية لبنك انتيسا سان باولو الإيطالي مقابل 1.6 مليار دولار.

وقال عامر "البنك العربي الأفريقي هو شراكة بين البنك المركزي (والجانب الكويتي) نمتلك 50% من أسهمه والكويت 50%، سنطرح 20% من حصتنا والكويت ستطرح 20%، سنحاول الانتهاء من الطرح نهاية العام".

وسبق للحكومة المصرية أن أعلنت عدة مرات عن خطتها لبيع حصتها في البنك العربي الأفريقي الدولي، الا انها لم تتخذ خطوات جدية في هذا الشأن.

وأضاف "سنطرح 20 % من أسهم بنك القاهرة في البورصة (أواخر العام) من خلال زيادة رأسمال البنك في البورصة...نريد تقوية البورصة حتى تكون مصر جاذبة".

وطرحت الحكومة المصرية بنك القاهرة للبيع في العام 1998، الا أنه تم رفض كل العروض المقدمة من مصارف عربية وعالمية في ذلك الوقت 

وكان آخر طرح لـشركات حكومية في البورصة في عام 2005 حينما تم طرح أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

ويصل عدد الشركات المقيدة في سوق الأسهم المصرية إلى نحو 270 شركة، ويبلغ عدد المستثمرين من أصحاب "الأكواد" التي تتيح حق التعامل في السوق نحو 500 ألف مستثمر. غير أن عدد المستثمرين النشطين فعليا في السوق يتراوح بين 80 ألفا و100 ألف مستثمر.

سداد الالتزامات

وفيما يتعلق بالديون الخارجية المستحقة على مصر، قال محافظ البنك المركزي طارق عامر إن البنك المركزي سيسدد 1.8 مليار دولار لقطر ونادي باريس في شهر يوليو/ تموز المقبل.

وأضاف عامر، أنه "باقي مليار دولار دين لقطر و800 مليون دولار لنادي باريس سنسددهم في يوليو المقبل".

وتابع أن سداد هذا المبلغ في شهر يوليو "عبء جامد (شديد).. لكن نرتب له.. وسنسدده في موعده".

وكانت قطر من بين الدول التي قدمت ودائع ومنح لمصر بعد ثورة يناير، وسدد البنك المركزي هذه الودائع على أقساط خلال السنوات الأخيرة الماضية.

وتراجع الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة لدى البنك المركزي إلى 16.5 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي، مقابل 36 مليار دولار قبل 5 سنوات.

من جهة أخرى، قال محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، إن الصين ستضخ 30 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في مصر خلال العامين القادمين.

وأضاف عامر، أن وفدا برئاسة نائب محافظ البنك المركزي سيتوجه للصين خلال الأيام القادمة لعرض مشروعات على الصينيين.

وتابع "تحدثنا مع مؤسسات رؤوس الأموال ومؤسسات مالية في الصين.. وأعتقد أن الصين ستضخ ما يعادل 30 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في السنتين القادمتين".

وأضاف "هناك جلسة منتظرة برئاسة نائب المحافظ وسنعرض عليهم مشروعات كثيرة.. عندهم تعليمات أن مصر لها الأولوية".

وقال عامر إن الصين مهتمة بمشروعات محور قناة السويس والتنقيب عن الغاز. وتوقع عامر أن تضخ صناديق استثمار -لم يحددها-حوالي 5 مليارات دولار خلال الثلاثة أو الأربعة شهور المقبلة.

وأشار عامر إلى أن البنك المركزي يبحث حاليا وضع برنامج يسمح بتسهيل تحويل الأرباح للشركات الأجنبية التي تأتي بقيمة الاستثمارات معها من الخارج.

اقرأ أيضا: قرار للمركزي المصري يطيح بثماني قيادات مصرفية بارزة

المساهمون