مصر تخفض قيمة عملتها عشرة قروش أمام الدولار

05 يوليو 2015
البنك المركزي المصري (أرشيف/Getty)
+ الخط -

واصلت مصر خفض قيمة عملتها أمام الدولار الأميركي، حيث فقد الجنيه المصري عشرة قروش من قيمته في تعاملات اليوم الأحد، وبحسب أرقام رسمية فقد تراجع سعر صرف الجنيه المصري في عطاء البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، عشرة قروش ليصل إلى 7.73 جنيهات للدولار من 7.63 جنيهات الخميس الماضي، وذلك في خفض هو الثاني على التوالي خلال أقل من أسبوع.

وقال المركزي المصري في بيان اليوم، إنه عرض 40 مليون دولار على البنوك وباع 39.6 مليون دولار وبلغ أقل سعر مقبول 7.7301 جنيهات، في حين كان قد سمح للجنيه بالانخفاض يوم الخميس إلى 7.6301 من سعره السابق البالغ 7.5301.

وكانت أسعار الدولار قد ارتفعت في السوق السوداء، الخميس الماضي، إلى 7.85 جنيهات، وذلك على خلفية ارتفاع الدولار عشرة قروش في السوق الرسمية.

وخسر الجنيه المصري 9% من قيمته مقابل الدولار في السوق الرسمية خلال أول عام لعبد الفتاح السيسي على رأس مصر، وشهدت سوق الصرف تقلبات كبيرة، أثرت بشكل كبير على قيمة العملة الرسمية.

ورفع البنك المركزي سعر الدولار خلال العام الجاري من 7.18 جنيهات إلى 7.63 جنيهات بهدف القضاء على السوق السوداء.

وكان الخبير الاقتصادي هشام إبراهيم، قال في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، إن ارتفاع الدولار وعدم توافره في الأسواق أدى إلى زيادة أسعار السلع المستوردة والمنتجة محلياً نظرا لاعتماد المصانع المصرية على استيراد معظم مستلزمات الإنتاج.

وأكد أن أسعار جميع السلع الغذائية والكمالية ارتفعت، متوقعاً استمرار الارتفاع لعدم توافر الدولار، وشكوى المستوردين من قوائم الانتظار الكبيرة.


اقرأ أيضاً: الجنيه المصري يخسر 7% في أول عام للسيسي

المساهمون