مشروع سياحي كويتي في الأردن بقيمة 1.5 مليار دولار

31 أكتوبر 2016
المشروع سيقام في منطقة البحر الميت الاقتصادية (عصام ريماوي/الأناضول)
+ الخط -


وقعت المجموعة الأردنية لتطوير المناطق الحرة والمناطق التنموية وشركة "إس كيو إم" العقارية الكويتية، اتفاقية لإنشاء مشروع سياحي نوعي في منطقة البحر الميت التنموية وسط الأردن، وبحجم استثمار يبلغ 1.5 مليار دولار على مساحة تصل الى 2000 دونم". (الدونم = 1000م2).

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الاستثمار جواد العناني، عقب التوقيع إن الكويت تحتل المركز الأول عربيا في حجم الاستثمارات بالأردن، وبالمركز الثاني عالميا بعد الجمهورية الفرنسية.

وأضاف العناني الذي حضر التوقيع على الاتفاقية أن المشروع سيعمل على خلق فرص استثمارية وإيجاد فرص عمل للأردنيين، ويواكب أحدث المدن الترفيهية والسياحية بالعالم.

 من جانبه قال مدير عام المجموعة المهندس حمزة الحاج حسن إن مشروع "دريم بوينت" يعد معلما بارزاً في البحر الميت، لاستقطاب أكبر عدد من الزوار من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، البالغ عددهم ما يزيد عن 350 مليون نسمة.

وأضاف أن الاتفاقية جاءت بعد مباحثات بين المجموعة والشركة الكويتية، مؤكدا أن مشروع "دريم بوينت" يمثل خطوة أساسية في دعم وتطوير قطاع السياحة في الأردن.

وبين أن المجموعة، وضمن الاتفاقية، ووفقا لأحكام قانون الاستثمار قامت بتأجير أرض المشروع لشركة "إس كيو إم" العقارية لمدة 30 عاما، تبدأ من تاريخ نفاذ الاتفاقية، حيث تلتزم الشركة بسداد جميع مستحقات الإيجار الى المجموعة على أن يتم تجديد الاتفاقية بموافقة مجلس الوزراء.

وقال إن المشروع يعتبر نموذجاً للمشاريع التي تعتمد على "الطاقة الخضراء"، وسيوفر ما لا يقل عن ألف فرصة عمل.

 ويشمل المشروع فنادق عالمية، بما لا يقل عن أربعة فنادق، بطاقة استيعابية تبلغ 1200 غرفة فندقية، واستراحات ومطاعم ومحلات تجارية متنوعة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "إس كيو إم" العقارية الكويتية، بدر الغانم، إن القطاع الخاص الكويتي حريص على الدخول بمشاريع تنموية واقتصادية نوعية تفيد جميع الشرائح، ابتداء من المواطن إلى القطاع الخاص الأردني.


المساهمون