مسؤول عراقي: المليشيات تسيطر على شمال بابل

24 يوليو 2017
المليشيات تواصل عمليات الخطف (Getty)
+ الخط -




أكد مستشار وزارة الداخلية العراقية عبد الوهاب الطائي، اليوم الإثنين، أن مليشيات "الحشد الشعبي هي التي تسيطر على مناطق شمال بابل (100 كيلومتر جنوب بغداد)، نافياً وجود فصائل لبنانية أو إيرانية، في إشارة إلى تصريحات سابقة لنائب الرئيس العراقي إياد علاوي، قال فيها إن قرار عودة النازحين إلى البلدة يتخذ في إيران ولبنان.

وفي هذا السياق، عزا الطائي، خلال مقابلة متلفزة مساء أمس الأحد، سبب عدم عودة أهل مناطق شمال بابل، التي تشمل مدنا ومناطق عدة؛ أبرزها جرف الصخر والقراغول والجنابيين ومناطق أخرى فضلاً عن نحو 80 قرية إلى أن "وجود أجندات سياسية يحول دون ذلك"، مشدداً على أن "النصر على تنظيم (داعش) لن يكتمل ما لم تعد الأسر النازحة إلى مناطقها".

وبين أهمية تشكيل فريق من وزارة الداخلية، وقيادة عمليات الجيش العراقي للوصول إلى حلول جدية، معتبراً أن أي سلوك غير قانوني في جرف الصخر يمثل "إجراماً".

ولفت إلى أن وزارته ستقف بوجه الأجندات السياسية، مطالباً بدعم القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في هذا الشأن.

من جهة ثانية، أكّد مستشار وزارة الداخلية استمرار حالات الخطف خصوصاً في بغداد التي سجلت حالات عدّة هذا الأسبوع، لافتاً إلى إلقاء القوات العراقية القبض على 32 عنصراً متهماً بقضايا جنائية في هذا المجال.

إلى ذلك، دعا رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار نعيم الكعود، في تصريح صحافي، العبادي إلى متابعة ملف أبناء الأنبار المختطفين من منطقتي الصقلاوية والرزازة بالمحافظة، مؤكداً تلقيه يومياً عشرات الاتصالات من أسر المفقودين والمختطفين.

وبين الكعود أن ذوي المختطفين يطالبون بمعرفة مصير أبنائهم، لافتاً إلى أن بعض أهالي المفقودين ما زالوا متواجدين في مخيمات النازحين بمحافظة الأنبار في حالة مأساوية يرثى لها بسبب فقدان المعيل الوحيد لهم.

وفي سياق متصل، قال أقارب المختطفين من أهالي الأنبار، لـ"العربي الجديد"، إن لديهم معلومات تشير إلى وجود أقاربهم المختطفين في سجن كبير للمليشيات ببلدة جرف الصخر شمال محافظة بابل، موضحين أنهم أوصلوا أصواتهم إلى الحكومة المحلية في محافظة الأنبار التي وعدت بمتابعة قضيتهم وإيصالها إلى العبادي.

وأشاروا إلى تلقيهم اتصالات من بعض الأطراف المرتبطة بالمليشيات طلبت منهم مبالغ مالية كبيرة مقابل حصولهم عن أنباء أو صور لأقاربهم المختطفين.

وفي وقتٍ سابق، قال نواب ومسؤولون في محافظة الأنبار، إن مليشيات "الحشد الشعبي" تحتجز نحو ثلاثة الآف نازح من المحافظة في سجن كبير ببلدة جرف الصخر، بعد اختطافهم أثناء هروبهم من مناطق القتال مع تنظيم "داعش" عند معبر الرزازة، الذي يربط محافظة الأنبار غرب العراق بمحافظة كربلاء (جنوباً).


المساهمون