مائة ألف دولار فقط بصندوق الأمم المتحدة لمكافحة "إيبولا"

17 أكتوبر 2014
إيبولا أودى بحياة 4493 شخصاً (Getty)
+ الخط -

أعلنت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "صندوق الأمم المتحدة لمكافحة "إيبولا" لا يحتوي سوى على مائة ألف دولار، وليس عشرين مليون كما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون". وأوضح مسؤولون في الصندوق أن "مبلغ عشرين مليون دولار الذي أعلنه بان أمام صحافيين يُشكّل مجمل وعود المساعدات وليس نقوداً متوفرة فعلياً". أضافت "حتى عندما يجمع مبلغ عشرين مليون دولار، فالطريق لا تزال بعيدة أمام المليار دولار التي أعلنت الأمم المتحدة أنها لازمة للتصدي للوباء بشكل فعال".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمر "بتعزيز الاستعدادات في جميع المعابر الحدودية الإسرائيلية البرية والجوية والبحرية، واتخاذ إجراءات وقائية بما فيها فحص حرارة المسافرين الذين يصلون من مناطق قد تتعرض لتفشي فيروس إيبولا". وكان قد أجرى، مساء الخميس، مشاورات إضافية بغية تفقد الاستعدادات التي تقوم بها الدولة من أجل محاربة​ تفشي "إيبولا" في أنحاء العالم".

في السياق، أشار مكتب نتنياهو إلى أن "مناورة ستجري، اليوم، في مطار بن غوريون الدولي، في مدينة اللد القريبة من تل أبيب، وستحاكي وصول مريض يحمل الفيروس". وقال "ستبدأ المناورة في محاكاة لاستجواب المسافرين الذين يصلون إلى المطار، وستنتهي بإخلاء من يشتبه بإصابته بالفيروس إلى المستشفى وتقديم العلاج له هناك".

وفي أحدث حصيلة لها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، إن "إيبولا" أودى بحياة 4493 شخصاً في غرب أفريقيا، من بين 8997 حالة مؤكدة ومحتملة ومشتبهاً في إصابتها.

من جهة أخرى، أعلنت كندا أنها "تعتزم تقديم مساعدات إضافية بقيمة 30 مليون دولار، لمكافحة إيبولا". وأوضحت وكالة الصحة في بيان أن "المساعدات ستخصص لمنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الإغاثية التي تقوم بأنشطة في الدول التي يضربها الفيروس"، مشيراً إلى أن "أوتارا (عاصمة كندا)، سبق وأن أرسلت معدات ومستلزمات طبية، إلى تلك الدول بقيمة 5 ملايين دولار". 

المساهمون