مئتا عام على انضمام جنيف إلى سويسرا: الكرنفال المفتوح

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
02 يونيو 2014
59837BCE-84A0-4BDE-A3F9-AF7C6C386D95
+ الخط -

انضمّت جنيف إلى الاتحاد السويسري رسمياً في الأول من يونيو/حزيران 1815 . يوم شحذ همّة وحماسة أهل جنيف، فأعدّوا خطّة حولية من الاحتفالات والفعاليات الفنية والفلكلورية والاجتماعية في المدينة، تشبه كرنفالاً ضخماً ومفتوحاً، لما لهذا التاريخ من مكانة وأهمية في تاريخ جنيف، وما آلت إليه اليوم كواحدة من أبرز مدن العالم على الصعيد الأممي والحضاري.

النشاطات الاحتفالية التي بدأت مطلع العام الحالي بلغت ذروتها أمس الأحد، الذي تميّز بعروض الشارع ذات الطابع الكرنفالي، مستفيداً من الأجواء الربيعية التي تتنعّم بها المدينة حالياً.

في برنامج الاحتفالية مهرجانات شعبية وحفلات رسمية وأنشطة رياضية وموسيقية وحتى عروض للمواشي والثروة النباتية والحيوانية في جنيف التي تطغى شهرتها على بقية المدن السويسرية، بما فيها العاصمة نفسها.

ضمن الفعالية، يستمرّ حتى 11 يونيو/حزيران الحالي معرض بعنوان "اليوم كان أمس كان اليوم"، الذي يتّخذ العَلَم موضوعاً له، مفسحاً المجال للتشكيليين المشاركين بإطلاق إبداعاتهم للإضاءة على الجوانب الوطنية والثقافية والتاريخية للعلَم، بصفته التي تتعدى الرمز الرسمي إلى تاريخ جنيف وهويتها.

كما يُعرض في الهواء الطلق العرض المسرحي الضخم "1814 أو مطبخ الحكاية"، بتوقيع المخرج نيكولا موسن، ويستمرّ حتى 11 يونيو/حزيران الحالي.

بدأ الإعلان عن الاحتفالية في ديسمبر/كانون الأول 2013 على أن تستمرّ الأنشطة حتى 19 مايو/أيار 2015.

ذات صلة

الصورة
4 منظمات تدعو السلطات التونسية للالتزام بتعهداتها الدولية أمام مجلس حقوق الإنسان (العربي الجديد)

سياسة

أكدت أربع منظمات، اليوم الثلاثاء، أن على السلطات التونسية الالتزام بتعهداتها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، في مجال الحقوق المدنية والسياسية وبقية الحقوق الاجتماعية والثقافية والبيئية.
الصورة
رشيد نكاز/الجزائر/فيسبوك

سياسة

أفرجت الجزائر عن المعارض ورجل الأعمال الجزائري رشيد نكاز، الذي حُكم عليه بالسجن خمس سنوات في يوليو/ تموز 2022، لدعوته إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية لعام 2019، الأربعاء "لأسباب إنسانية"، على ما أعلنت اللجنة الوطنية لتحرير معتقلي الرأي.

الصورة
معرض "مطرزات من صنع أيدي اللاجئات" / غزة / عبد الحكيم أبو رياش / العربي الجديد

منوعات

تجسّد الفلسطينية فاطمة نصار وزميلاتها الحنين إلى بلدة بئر السبع المُحتلة في المعرض الذي أطلقنه اليوم الثلاثاء في مدينة غزّة، من خلال عرض مشغولاتهن اليدوية وتطريزهن للثوب الفلسطيني.
الصورة
يشارك 15 فنان فلسطيني في معرض مراس (العربي الجديد)

منوعات

افتُتح، مساء اليوم الجمعة، معرض فني حمل عنوان "مراس" في حيفا من تنظيم غاليري مجدلاني واستضافة جمعية الثقافة العربية ومشاركة 15 فناناً تشكيلياً فلسطينياً من الضفة والقدس والداخل الفلسطيني والجولان المحتل.
المساهمون