مؤسسة النفط بطرابلس تريد سفينة لشحن الخام من الشرق

18 مايو 2016
المؤسسة تريد ناقلة لتحميل 80 ألف طن من الخام(Getty)
+ الخط -


قال سماسرة، اليوم الأربعاء، إن المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس تريد استئجار ناقلة لتحميل الخام من ميناء مرسى الحريقة في شرق ليبيا هذا الأسبوع، وهو ما سينهي غلق الميناء المستمر منذ ثلاثة أسابيع.

ويفيد طلب شحن بأن مؤسسة النفط تريد ناقلة لتحميل 80 ألف طن من الخام والمكثفات من مرسى الحريقة ومليتة في الفترة من 20 إلى 22 مايو/ أيار لنقلها إلى مصفاة الزاوية البالغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا في غرب ليبيا.

وقالت مصادر ملاحية إن المؤسسة تتوقع استئجار ناقلة غداً الخميس.

وعمليات تحميل الخام متوقفة في الحريقة منذ ثلاثة أسابيع بسبب نزاع على حقوق التصدير من الميناء بين مؤسسة النفط في طرابلس ومؤسسة منافسة أقامتها الحكومة غير المعترف بها في شرق ليبيا.

وقلص النزاع إنتاج النفط الليبي المتداعي بالفعل بأكثر من الثلث إلى نحو 200 ألف برميل يوميا مع امتلاء صهاريج التخزين في الحريقة، مما استلزم معه غلق الحقول المنتجة.


وفي وقت سابق هذا الأسبوع اتفقت المؤسستان من حيث المبدأ على الاتحاد في كيان واحد واستئناف الشحن من الحريقة إلى الموانئ الليبية الأخرى وإلى الخارج بعد اجتماعات في فيينا، لكن ما زال من غير الواضح كيف ومتى سيجرى تنفيذ الاتفاق.

وقال مسؤول في طرابلس إنه يوجد في الوقت الحالي تفاهم بين الجانبين على السماح بالشحنات المتجهة إلى المصافي المحلية من صهاريج التخزين في الحريقة لكن التصدير إلى الخارج ما زال معلقا.

وتقف الناقلة سي-تشانس التابعة لشركة جلينكور لتجارة السلع الأولية خارج الميناء منذ ثلاثة أسابيع في انتظار تحميل شحنة من الخام.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من جلينكور.