ليبيا: حقل الشرارة النفطي يعاود الضخ

11 يوليو 2014
معاودة إنتاج النفط الليبي إلى حين( عبدالله دوما/فرانس برس/getty)
+ الخط -

قال مدير حقل الشرارة محسن الصديق إن الحقل بدأ بضخ النفط إلى ميناء الزواية النفطي منذ ليلة أمس الخميس، بحوالي 120 ألف برميل يومياً.
وأوضح في حديث لـ"العربي الجديد": "أن الوصول إلى الإنتاج الطبيعي البالغ 340 ألف برميل يومياً سيحتاج إلى فترة تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين، بعد مغادرة العمال الأجانب، إضافة إلى وجود مشاكل فنية في الآبار والصمامات المغذية إلى الزاوية"، وأضاف أنه بعد "غد الأحد سيجري تحديد خسائر إقفال الصمام في مدينة الرياينة الواقعة 110 كلم. شمال طرابلس".

إغلاق ثم فتح

وكان مدير حقل الشرارة حسن الصديق قد أكد في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد" أنه سيعاد استئناف إنتاج النفط في الحقل النفطي خلال أيام، بعد إقفال استمر6 أشهر، مشيراً إلى أن عملية الإنتاج تستغرق ما بين أسبوع إلى عشرة أيام.
وعاود محتجون ليبيون إغلاق الحقل (800 كلم جنوب طرابلس) بشكل كامل، في 13 من شهر مارس/آذار الماضي على الرغم من التوصل لاتفاق مع الحكومة لتلبية مطالبهم.
وتصل معدلات الإنتاج الطبيعية للنفط من حقل الشرارة إلى نحو 340 ألف برميل يومياً، ويضخ الحقل النفط الخام إلى مرفأ الزاوية للتصدير في غرب البلاد، ويغذي مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يومياً.

وقام محتجون في 12 فبراير/شباط الماضي، بإغلاق خط النفط الواصل من حقل الشرارة إلى مصفاة الزاوية بشكل جزئي، ومن ثم جرى إغلاق الحقل بشكل كامل في العشرين من الشهر نفسه.
ويدار حقل الشرارة النفطي بواسطة شركة أكاكوس، التي تتوزع أسهمها بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وشركة ريبسول الإسبانية، وشركة توتال الفرنسية وشركة أو أم في النمساوية.
وتراجع إنتاج النفط في ليبيا، وفق تصريحات رسمية، من 1.4 مليون برميل، بداية العام الماضي إلى 350 ألف برميل يومياً.

المساهمون