لخويا ضيفاً على الهلال في قمة آسيوية "بلا جماهير"

25 اغسطس 2015
+ الخط -

يحلّ نادي لخويا القطري ضيفاً ثقيلاً على نظيره الهلال السعودي، في مباراة قوية للغاية في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، والتي سيكون مسرحها استاد الملك فهد الدولي في الرياض، حيث ينتظر الشارع الكروي قمة عربية - عربية بفارغ الصبر، بين فريقين كبيرين، وذلك في ذهاب الدور ربع النهائي من المسابقة الآسيوية.

ويبرز أمر وحيد سيؤثر على أجواء اللقاء الساخن، هو حرمان نادي الهلال من جماهيره، وذلك بعد قرار لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي للعبة، والذي قضى بمعاقبة الفريق في 12 يونيو/حزيران 2015، بحرمانه من المناصرين، بعد الأحداث التي حصلت في إياب دور الـ16 في المسابقة الآسيوية يوم 26 مايو/أيار الماضي.

نظرة على التاريخ
تعوّد الهلال أن يلعب أدواراً متقدمة في البطولة الآسيوية، فيما يسعى لخويا إلى التقدم في البطولة وتكرار الإنجاز الكبير الذي حققه السد قبل 4 سنوات، عندما حمل اللقب. وتميل الكفة تاريخياً إلى صالح الهلال، الذي خاض 33 لقاء ضد الأندية القطرية، حيث انتصر في 19 مواجهة، مقابل خمس حالات فوز للأندية القطرية، وساد التعادل أجواء المواجهات في 9 مناسبات. وتمكن الهلال من تسجيل 51 هدفاً في شباك الفرق القطرية، فيما استقبلت شباكه 29 هدفاً.

من جهة أخرى، ينتظر لخويا بفارغ الصبر مباراته الحادية عشرة أمام الأندية السعودية، ففي المباريات العشر السابقة، نجح الفريق القطري في الفوز 5 مرات، فيما تعرض للهزيمة في مناسبتين، وكان التعادل سيد الموقف في ثلاث مرات، اثنتان منها شهدتا تعادلاً إيجابياً، والثالثة انتهت بتعادل سلبي وحيد.

وهو الذي لعب دوراً كبيراً في إقصاء النصر السعودي، بطل الدوري المحلي في الموسم الماضي، من البطولة الآسيوية في النسخة الحالية.

تحضيرات لخويا
خاض لخويا سلسلة من المباريات، أثبت من خلالها أنه قادرٌ على تقديم الكثير في الأراضي السعودية، وذلك بعد فوزه على المنتخب العراقي بثلاثة أهداف لواحد، ولعب نادي لخويا أيضاً أمام الفجيرة الإماراتي، ونجح الفريق في تسجيل ثلاثية أيضاً.

وسيحاول المدرب الجزائري، جمال بلماضي، اللعب على عاملٍ مهم جداً، وهو غياب الجماهير الهلالية عن المباراة، ليعود بأفضل نتيجة ممكنة من الأراضي السعودية، وحامت الشكوك بشكل كبير حول مشاركة لاعب الوسط، كريم بوضيف، بعد شيوع خبر تعرضه لإصابة بقطع جزئي في رباط الكاحل، والمدافع الإسباني، تشيكو فلوريس، بقطع في الرباط الداخلي للركبة، وأيضاً المهاجم السلوفيني، فلاديمير فايس، بكسر في عظم يده اليسرى، لكن حصلت بعض التأكيدات عن جهوزية هؤلاء للمشاركة.

استعدادات الهلال
بدوره، تحضّر الهلال بشكل جيد لهذه المواجهة القوية والمهمة للغاية، فبعد الفوز على النصر والتتويج بكأس السوبر السعودي، افتتح مبارياته في الدوري المحلي بفوز أيضاً بنتيجة هدفين نظيفين على نظيره الوحدة. ويتحضر المدرب اليوناني، جورجيوس دونيس، مدرب نادي الهلال، لحسم بطاقة التأهل من الأراضي السعودية، وعدم الدخول في خندق مظلم، عندما يعود في مباراة الإياب لمواجهة لخويا في الدوحة.

ويعتبر العامل النفسي مهماً لدى الفريق السعودي، حيث إن بعض اللاعبين في قمة تركيزهم. وسيكون الثلاثي، سعود كريري وناصر الشمراني وسالم الدوسري، في حالة جيدة للمشاركة في مباراة القمة، ويعتمد المدرب اليوناني بشكل كبير على محترفيه الأجانب الجدد، وعلى رأسهم البرازيلي، كارلوس إدواردو، القادم من بورتو البرتغالي، وهو قادر على ضبط إيقاع خط الوسط، وإمداد الهجوم بالكرات المناسبة والحاسمة لمواطنه البرازيلي الآخر، إليتون ألميدا، والذي سيحاول زيارة شباك لخويا، وإثبات أنه مهاجم من الطراز الرفيع ومن طينة الكبار.

اقرأ أيضا..
3 فرق عربية في نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي

المساهمون