كيف تتخلص من احتباس السوائل داخل الجسد؟

23 ابريل 2016
احتباس السوائل يؤدي إلى البدانة (Getty)
+ الخط -
أحيانا يمرّ الجسم في مشاكل قد تؤدي إلى زيادة غير مبررة للوزن تصل إلى حد التورم والانتفاخ، ما يوحي بزيادة في الوزن. وهي تُسمّى بـ"احتباس السوائل في الجسم". أي كمية السوائل الداخلة إلى الجسم، تكون أكثر بما لا يقاس من كميّة السوائل التي يقوم الجسم بطرحها. علماً أنّ تناول بعض الأطعمة المعينة، قد يكون سبباً رئيسيّاً لهذا الاحتباس.
تقول اختصاصية التغذية، ميرنا الفتى، إنّ "احتباس السوائل داخل الجسم هو عدم تمكن الجسم من إزالة المشروبات والمياه والمأكولات التي تدخل إليه. ويؤدي ذلك الى انتفاخ وتورم في مناطق معينة من الجسم كالثدي أوالبطن أو اليدين أوالقدمين أوالكاحلين أو تورم الجسم بأكمله". وأحيانا ينتبه المصاب بهذا الاحتباس وأحيانا لا ينتبه.
وتُرجع ميرنا، في حديث لـ"العربي الجديد"، السبب إلى "ارتفاع حرارة الطقس". وتعتبره "السبب الرئيسي لاحتباس السوائل داخل الجسم. فكلّما كان الطقس حاراً امتلأ الجسم بالمياه، والنساء يشعرن باحتباس السوائل قبل فترة من الدورة الشهرية؛ وذلك لأسباب هرمونية. وأيضا السيدات اللواتي يُعانين من انقطاع الطمث، كما أنّ اضطراب عمل الغدة الدرقية يُسبب هذا الاحتباس، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية، أهمها أدوية السكري والنشفان، واتباع نظام غذائي لا يحتوي على بروتين كاف، وعدم شرب كميات كافية من المياه".
وتُضيف: "الإفراط في تناول الملح وفي الحصول على مأكولات عالية بالدهون وبالنشويات وبالسكر العادي أو الاصطناعي، كلّ هذا قد يُسبب احتباساً للسوائل في داخل الجسم، بالإضافة إلى خطورة بعض المأكولات، منها البزورات والمعلبات". وتدعو إلى "اختيار، مثلاً، البازيلاء المثلجة بدلاً من العلب، والمأكولات المعلبة التي يُكتب عليها: دايت، وفي حالة الأجبان التي تحتوي على الملح يجب تحليتها قبل تناولها، أما التشيبس فهو شديد الحاجة إلى الماء".
وتوضح أنّ "هناك مفاهيم خاطئة عن أنّ بعض أنواع الخضار قد تُسبب احتباس السوائل كالخسّ والبندورة، وهي ليست صحيحة. فهذه الخضار هي جيدة للجسم لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المياه، وهي تُساعد الجسم على طرد المياه إلى خارجه". كما أنَّ أمرض الغدة النخامية، وخصوصاً قصور الغدة النخامية ممكن أن يؤدي إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم.
وتختم ميرنا بالتأكيد على أنّ "سبل العلاج بسيطة، فقط من خلال التقليل من كميات الملح والسكر في الأطعمة، وشرب المياه بكميات كافية، وممارسة الرياضة والحركة، خصوصاً رياضة المشي، التي تخرج المياه من الجسم، ومراقبة الجسم جيدا لأنّ الاحتباس يُمكن أن يكون سببا لبعض الأمراض، مثل قصور في عمل الغدة الدرقية hypothyroidie ، وأكياس على المبيض بالنسبة إلى النساء". كما أنَّ الرياضات غير العنيفة، وخصوصاً رياضات المشي والركض المعتدل، تساهم في تخلّص الجسم من السوائل بعملية التعرّق.

دلالات
المساهمون