كندا: مقتل مسلّح اقتحم البرلمان وأطلق النار على جندي

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فرانس برس

avata
فرانس برس
22 أكتوبر 2014
A789D3F4-3E20-4F53-93FA-1D923E337DB8
+ الخط -
قُتل مسلّح داخل مقر البرلمان الكندي في العاصمة أوتاوا، اليوم الأربعاء، في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة، بعد وقت قصير من اقتحامه المقر.

وأعلن التلفزيون الكندي العام "سي بي سي"، أن "واحداً على الأقل من مطلقي النار داخل البرلمان وحوله، قُتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة".
فيما قال عناصر من الشرطة لوكالة "فرانس برس"، إن "الشرطة تلاحق شخصاً وربما ثلاثة، وإن أحدهم موجود على الأرجح على سطح مقر البرلمان في وسط العاصمة الفدرالية أوتاوا". ووسّعت الشرطة الطوق الأمني الذي فرضته حول المبنى، وطلبت من سكان المنطقة الابتعاد عن البرلمان والبقاء في منازلهم.

وأفادت تقارير أخرى أن "جندياً كندياً أُصيب بعدما أطلق المسلّح النار عليه عند النصب التذكاري لضحايا الحرب في أوتاوا، لكن الشرطة طاردت المسلّح إلى داخل مبنى البرلمان الرئيسي، قبل أن يُقتل".

وأُغلق مبنى البرلمان وغادر رئيس الوزراء ستيفن هاربر المبنى سالماً مع انتشار الشرطة في المنطقة.

ويأتي إطلاق النار بعد يومين من قيام شخص بدهس اثنين من الجنود الكنديين، ما أدى إلى مقتل أحدهما قرب مونتريال. وقتلت الشرطة المهاجم بالرصاص.

يُذكر أن البرلمان الكندي صوّت الشهر الحالي على قرار يُخوّل الحكومة شنّ غارات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق، بشرط عدم مشاركة قوات برية في العمليات القتالية.

كما رفعت كندا، أمس الثلاثاء، مستوى التحذير من مخاطر وقوع اعتداءات إرهابية في البلاد درجة واحدة "من متدنٍ إلى متوسط"، كما أعلنت وزارة الأمن العام الفيدرالية. وأوضحت أن "قرار رفع التأهب مرتبط بارتفاع المستوى العام للاتصالات، بين التنظيمات الإسلامية المتشددة مثل تنظيم داعش وحركة الشباب الصومالية وتنظيم القاعدة".

وقالت إن "رفع مستوى التحذير درجة واحدة، يعني أن كندا تعتبر أنه توجد لدى فرد أو مجموعة، في كندا أو في الخارج، النية والقدرة على ارتكاب عمل إرهابي".

دلالات

ذات صلة

الصورة
مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة ماكغيل الكندية، 7 مايو 2024 (الأناضول)

مجتمع

أغلقت جامعة ماكغيل الكندية حرمها الجامعي في وسط المدينة، أمس الأربعاء، مع دخول شرطة مونتريال بأعداد كبيرة للمساعدة في تفكيك مخيم مؤيد للفلسطينيين..
الصورة
قمع تظاهرة أمام ممثلية كندا برام الله (العربي الجديد)

سياسة

قمعت الشرطة الفلسطينية مساء يوم الثلاثاء، تظاهرة أمام الممثلية الكندية في مدينة رام الله، جاءت على خلفية موقف دولة كندا من القضية الفلسطينية
الصورة

سياسة

رفع مدافعون عن حقوق الإنسان وعن الفلسطينيين في كندا، يوم الثلاثاء، دعوى قضائية ضد الحكومة الاتحادية لمنعها من إصدار تصاريح للشركات لتصدير السلاح لإسرائيل.
الصورة
thumbs-up” emoji

منوعات

حكم قاضٍ كندي بأن رمز الإبهام الموجه للأعلى التعبيري الشهير (👍) صالح تماماً مثل التوقيع، بحجة أن المحاكم تحتاج إلى التكيف مع "الواقع الجديد" لكيفية تواصل الأشخاص بعضهم مع بعض، بعدما أمر مزارعاً بدفع 82 ألف دولار كندي (61.442 دولاراً أميركياً).