فلسطيني يحتفظ بسيارة من زمن"النكبة" على أمل العودة بها

الأناضول

avata
الأناضول
20 مايو 2015
51E74C13-E2D7-46F2-8B8E-5DE6B30E5C04
+ الخط -

رائحة الديار التي رحل عنها الآباء والأجداد قسراً عام 1948 تفوح من أمام منزل الفلسطيني خالد الهودلي، في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، حيث يحتفظ بسيارة كلاسيكية تعود لعائلة والدته التي هُجّرت من بلدة العباسية في فلسطين التاريخية، وذلك على أمل العودة بهذه السيارة يوماً ما إلى تلك الديار.

الهودلي (56 عاماً)، الذي يسكن رام الله التحتا "القديمة"، يهوى اقتناء السيارات القديمة، فهو لديه ثلاث منها، إحداها يقول إن عائلة والدته كانت تمتلكها قبل أن يتم تهجيرها من العباسية، قرب اللد، عام 1948، وهي سيارة بريطانية من نوع "فوكسهول" (VAUXHALL)، صُنعت عام 1942. أما الأخريين فمن نوع مرسيدس، إحداهما صُنعت عام 1953، والثانية عام 1963.

وإلى جانب هوايته في اقتناء السيارات القديمة، يمتلك الهودلي محلين لبيع الزهور في منطقة سكناه، يضع أمامهما سيارته الـ"فوكسهول"، والمرسيدس المُصنّعة عام 1963، فيما يُبقي الثالثة أمام منزله. عن "فوكسهول" يقول الهودلي: "منذ سنوات طويلة وأنا أبحث عنها، فهي بالمواصفات ذاتها التي كان أخوالي يحدثونني عنها، حيث تركوها عام 1948 في فلسطين التاريخية وهربوا تحت نيران العصابات الصهيونية آنذاك".

ويضيف: "قبل سنوات، وبعد بحث عميق، وصلني خبر أنها بحوزة مسن يهودي، فتفاوضت معه عبر تاجر مختص لشرائها بأي ثمن، لكنه رفض، وبقيت مصراً على ذلك، وبعد وفاة اليهودي فاوضت نجله واشتريتها عام 2005 بمبلغ 25 ألف دولار أميركي".

يعتبر الهودلي الاحتفاظ بهذه السيارة "كنز لن أفرّط به بأي ثمن كان.. هذا الكنز يحمل تاريخ شعبنا الذي شُرّد من بلده وترك كل ما يملك بفعل إجرام العصابات الصهيونية آنذاك، فضلاً عن ذلك فهو إرث تاريخي يحكي قصة شعب عاش قبل النكبة".

و"النكبة" هي مصطلح يطلقه الفلسطينيون على استيلاء ما يسمونها "عصابات صهيونية مسلحة" على أراضٍ فلسطينية أقاموا عليها يوم 15 مايو/ أيار 1948 دولة إسرائيل، وهجروا 957 ألف شخص منهم من أراضيهم إلى بقاع مختلفة من أنحاء العالم، بحسب تقرير للأمم المتحدة صدر عام 1950.

وقبل سنوات، اشترى الهودلي سيارته المرسيدس المُصنعة عام 1963 من فلسطيني بمبلغ 25 ألف شيكل إسرائيلي (حوالي 6500 دولار أميركي)، أما المرسيدس الثانية، فاشتراها هي الأخرى قبل سنوات من فلسطيني آخر بمبلغ 100 ألف شيكل (نحو 26 ألف دولار أميركي)، كما يقول.

في شوارع رام الله، يقود الهودلي سياراته الثلاث بين الفينة والأخرى، وعن ذلك يقول: "يراك الناس بهذه السيارات شخصاً غريباً، فيسارعون لالتقاط الصور إلى جانبها". ولا يُعتبر الهودلي وحده في منطقة سكناه العاشق للسيارات الكلاسيكية، فكثير من شباب المنطقة، الذي يرغب في العودة للماضي، يستأجر سيارة "فوكسهول" ليلة الزفاف، للخروج مع عروسه في نزهة يلفّها عبق التاريخ ولمسة من الحاضر.

عن هذا يقول الهودلي: "أستخدم هذه السيارة لزفة الأزواج، فأنا أقوم بتأجيرها في اليوم بمبلغ 300 دولار أميركي.. أصحاب الذوق الرفيع يرون فيها أمراً مختلفاً، فهم يفضّلونها، ويلتقطون صوراً تذكارية معها، يشعرون وكأنهم تزوجوا قبل 50 عاماً".

ومنذ عام 2008 أسس الهودلي، هو ومجموعة من الفلسطينيين أصحاب هواية اقتناء السيارات الكلاسيكية، نادٍ للسيارات القديمة في الضفة الغربية، وأقاموا مهرجاناً في العام نفسه جمع نحو 30 سيارة من مختلف أنحاء الضفة. ويأمل المواطن الفلسطيني يوماً ما أن يذهب هو وأبناؤه الأربعة بهذه السيارة إلى بلدة والدته "العباسية"، كما يأمل من الجهات المختصة في فلسطين أن تنشئ متحفاً للسيارات القديمة. 

اقرأ أيضاً:
"فلسطين على مرمى قصيدة" غزة تستعيد ذكرى النكبة

ذات صلة

الصورة
فعاليات اليوم الوطني لنصرة غزة والأسرى في الضفة الغربية، 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

أحيا الفلسطينيون، اليوم السبت، فعاليات اليوم الوطني والعالمي لنصرة غزة والأسرى في معظم محافظات الضفة الغربية، وذلك على وقع تواصل الاغتيالات
الصورة
نور أبو العجين وسط عائلتها في رام الله، 29 يوليو/ تموز 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

لم يكن والد نور أبو العجين يحتاج للاتصال بعائلته في دير البلح في غزة، ليبلغها بتفوق ابنته في امتحانات الثانوية العامة، إذ بادروا مهنّئين.
الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
الصورة
مسيرة في رام الله تنديداً بمجزرة مخيم النصيرات، 8 يونيو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

خرج العشرات من الفلسطينيين في شوارع مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، مساء السبت، منددين بمجزرة النصيرات التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.
المساهمون