فساد كرة أميركا (11)... وفُتحت أبواب الجحيم

30 أكتوبر 2015
الزوجات والعائلات تقتحم المعركة (العربي الجديد)
+ الخط -
يتناول الجزء الخامس من سلسلة تحقيقات فساد كرة أميركا الفترة السوداء التي قلبت القضية رأساً على عقب، وذلك بسبب تسريبات الزوجات وتحويل القضية إلى قضية رأي عام تدخل فيها الكونغرس الأميركي، ليذهب رئيس الـ "NFL" إلى مساءلة قانونية في المحكمة لشرح المشكلة.

تقارير صحافية وهجوم إعلامي ضخم. زوجات الأبناء والشقيقات فتحن النار على الـ "NFL" بعد ارتفاع درجة الإنكار. اجتماعات وفوضى داخل مقر الاتحاد لأن النار بدأت تلامس الكبار. الكونغرس أصبح في وضع حرج وأجبرته الزوجات على فتح المحاكم للقضية والتحقيق أمام الرأي العام. الطب رفع مستوى الهجمات مستعملاً أساليب طبية مثبتة علمياً للتحذير من الخطر. وبعد سنوات طويلة من الإنكار فُتحت أبواب الجحيم على الـ "NFL".

الحلقة 11: حرب الزوجات والعائلات
تفاقمت الأزمة في كرة القدم الأميركية وأصبح الـ "NFL" في وضع حرج ولا يُحسد عليه، بعد أن توالت الضربات الإعلامية والطبية وأصبحت قضية "الارتجاج الدماغي" قضية رأي عام. فبعد الإنكار التام أن ضربات الرأس المتكررة في رياضة كرة القدم الأميركية لها علاقة بمرض التهاب الدماغ المزمن، لم يبق أمام زوجات الضحايا سوى كشف الحقائق والمعلومات الخطيرة أمام الرأي العام، وذلك لوضع حد لكل الممارسات المشبوهة من الاتحاد، والتي تنكر مرض اللاعبين السابقين، وبالتالي لا تضع حداً لخطر إصابة اللاعبين الشباب في المستقبل.

تُدعى إليانور بيرفاتو وهي زوجة لاعب بيتسبورغ السابق رالف وينزيل المُصاب بمرض "الخبل العقلي" الناتج عن تضرر كبير في الدماغ، والذي ينتج عنه تعطل كبير للوظائف الدماغية، منها توقف الذاكرة وأحياناً يعجز الإنسان عن الحركة لأن الربط بين الجهاز العصبي والعقلي يتوقف نهائياً بسبب انتشار المرض. هذه الزوجة كانت بداية الشرارة لأنها وقفت وجهاً لوجه أمام رئيس الـ "NFL" الحالي روجيه غوديل.

بعد سنوات من محاولة بيرفاتو إيصال صوتها للمسؤولين لتدارك الخطر ومساعدة زوجها اللاعب السابق وينزيل، لم تصل الزوجة إلى نتيجة بسبب الإنكار التام، لكن في يوم مشؤوم من تاريخ الاتحاد قرر الأخير، برئاسة غوديل، عقد اجتماع للمسؤولين واللاعبين السابقين في الكرة الأميركية لمعالجة مشاكلهم التي يعانون منها. عرفت بيرفاتو أن هناك اجتماعاً مهماً سيمكنها من إيصال صوتها لو حضرته، دخلت مبنى الـ "NFL" ووصلت إلى قاعة الاجتماعات نيابة عن زوجها المصاب.

منعها الرئيس غوديل من دخول الاجتماع على الرغم من أنها زوجة لاعب سابق متضرر ولا يمكنه الحضور، لأنه أصبح عاجزاً عن الحركة ووظائفه الدماغية تعطلت بنسبة كبيرة، حتى إنه يعجز عن ارتداء ملابسه وتناول الطعام. رفض غوديل الدخول في تفاصيل مع بيرفاتو وطلب منها مغادرة القاعة ومنعها من حضور الاجتماع لأسباب لا تزال مجهولة حتى اليوم، على الرغم من أنها زوجة لاعب سابق مريض والاجتماع مخصص لأمثاله.

حتى إن زوجات وأهالي لاعبين آخرين مصابين بأمراض مماثلة رفعوا الصوت عالياً وتحدوا كل من يوقف في وجههم بغية إيصال الصوت إلى الحكومة الأميركية وفتح القضية أمام الرأي العام قبل فوات الأوان. ومن هو الأجدر بنشر معلومات خطيرة للرأي العام غير الزوجة بيرفاتو التي قررت شن الهجوم مستعملة سلاح الرأي العام، لتفصح عن كل ما لديها وتفجر الأزمة إعلامياً ومعها الكثير من شهود العيان، الأمر الذي أجبر الكونغرس الأميركي على التدخل وتحولت القضية إلى قضية رأي عام، لتنتقل المعركة إلى المحكمة.

اقرأ أيضاً: فساد كرة أميركا (10)...المواجهة الطبية مع لجنة الـ"NFL"

المساهمون