أولي واتكينز.. حكاية نجم صنع حُلم إنكلترا بفضل مُلهمه هنري

11 يوليو 2024
لحظة احتفال واتكينز بعد نهاية المواجهة ضد هولندا، 10 يوليو 2024 (خوسيه بريتون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أولي واتكينز، مهاجم إنكليزي، قاد منتخب بلاده إلى نهائي "يورو 2024" بتسجيله هدفاً حاسماً ضد هولندا في الدقيقة 81.
- بدأ واتكينز مسيرته مع فريق إكستر سيتي، ثم تألق مع برينتفورد وأستون فيلا، مما جعله محط أنظار الأندية الكبرى.
- بفضل أدائه المميز، استدعاه المدرب ساوثغيت لتعزيز تشكيلة منتخب إنكلترا في "يورو 2024"، بعد مساهمته في تأهل أستون فيلا لدوري أبطال أوروبا.

لم يكن النجم الإنكليزي، أولي واتكينز (28 عاماً)، يتوقع أن يصبح حديث الجماهير الرياضية، بعدما خطف الأنظار وبقوة، عقب تسجيله هدف الانتصار الحاسم ضد هولندا، وقيادة كتيبة المدرب ساوثغيت إلى نهائي بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، المُقامة حالياً في ألمانيا.

ودخل أولي واتكينز إلى المواجهة في الدقيقة الـ81 من عمر الشوط الثاني، لكن مهاجم منتخب إنكلترا سرق الأضواء من جميع نجوم "الأسود الثلاثة"، بعدما وضع الكرة في شباك حارس منتخب هولندا، الذي عجز عن التصدي لها في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، ليُهدي جماهير بلاده تذكرة الصعود إلى نهائي بطولة "يورو 2024".

وُلِد واتكينز يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول من العام 1995 في إنكلترا، وعشق فريق أرسنال الإنكليزي، وكان من أكثر المعجبين بنجم الفريق السابق، الفرنسي تييري هنري، وهو ما جعله يقرر الانضمام، في طفولته، لفريق إكستر سيتي، وهو فريق كرة قدم ينشط في الدرجة الرابعة الإنكليزية من مدينة إكستر في المملكة المتحدة، وظهر اللاعب لأول مرة مع الفريق في الثالث من شهر مايو/ أيار عام 2014. وسجل واتكينز 26 هدفاً في 78 مباراة خاضها مع فريق إكستر سيتي، وتوج توهجه بخوض تجربة جديدة عندما التحق بفريق برينتفورد، الذي كان يلعب حينها في الدرجة الثانية، إذ سطع نجمه وتألق في جميع المباريات الـ46، التي خاضها مع الفريق، ليسجل 25 هدفاً، محتلاً بذلك المرتبة الثانية في صدارة الهدافين، خلف الصربي، ألكسندر ميتروفيتش.

ويتميز اللاعب بقدرته على التمركز داخل مناطق الجزاء وتسجيل الأهداف، حتى من أنصاف الفرص الكبيرة، وهي الأمور الفنية التي جعلته محط أنظار بعض أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، إذ بادر فريق أستون فيلا إلى ضمه في 9 سبتمبر/ أيلول عام 2020. وفي الرابع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2020، قدم النجم الإنكليزي نفسه كأفضل ما يكون، عندما نجح في إحراز ثلاثية بشباك فريق ليفربول، وواصل تألقه في بقية المباريات، ما دفع مدرب منتخب إنكلترا، غاريث ساوثغيت، إلى دعوته لأول مرة، لتعزيز تشكيلة منتخب "الأسود الثلاثة"، وذلك من أجل خوض المباريات الثلاث الأولى في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.

وقرر المدرب ساوثغيت استدعاء أولي واتكينز إلى تشكيلة منتخب إنكلترا، للمشاركة في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، بعدما خطف الأنظار إليه وبقوة في الموسم الماضي، عندما ساهم في قيادة ناديه، أستون فيلا، إلى احتلال المركز الرابع في جدول ترتيب "البريمييرليغ"، وانتزاع البطاقة المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، خلال الموسم المقبل، بعدما استطاع إحراز 19 هدفاً في شباك منافسيه.

المساهمون