فرنسا تشدد إجراءاتها الأمنية: الحرب مع الإسلام المتشدد

باريس

منى السعيد

avata
منى السعيد
13 يناير 2015
81794A90-FE9F-4FB9-9C3E-5B81B7642FC9
+ الخط -
أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، اليوم الثلاثاء، عن "وجود أكثر من 122 ألف شرطي ورجل أمن وعسكري لحماية الأراضي الفرنسية والأماكن الحساسة والمساجد والناحيات اليهودية، في ضوء الإجراءات التي اتخذتها حكومته".

جاء ذلك في مداخلة له في البرلمان الفرنسي، استغرقت 44 دقيقة في جلسة خصصت لتكريم ضحايا الاعتداءات الإرهابية الأخيرة. واعترف رئيس الوزراء بوجود "مخاطر أمنية حقيقية"، مشيراً إلى أن "ردود فعل الشارع والتجمعات الشعبية كانت أفضل ردٍّ على الاٍرهاب".

وذكّر فالس بما ورد على لسان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في حفل تكريم الضحايا، قائلاً: "لقد أكّد الرئيس على رسالة الحزم إلى أقصى درجة في ما يتعلق بالأمن، وأيضاً الروح الوطنية وحماية الفرنسيين وغير الفرنسيين مهما كانت أصولهم ومعتقداتهم".

وتوقف فالس عند الديانات، فأكد أن "الإسلام هو الديانة الثانية في فرنسا، وأعرف أن المسلمين تعرضوا لتعديات هذه الأيام وأن عدداً منهم خائف".

وأضاف فالس أنّه "يرفض هذا، ويريد أن يكون الكل مرتاحاً، وعلينا واجب حماية الجميع، وأن يشعروا بانتماءاتهم مهما كانت معتقداتهم".

غير أنّ المسؤول الفرنسي أكد في الوقت نفسه على تمسك فرنسا بالجالية اليهودية، قائلاً إن "فرنسا من دون اليهود ليست فرنسا".

وحذّر من مشاعر ضد "السامية"، لافتاً إلى أن "هناك حقيقة ينبغي أن نتطلع إليها، وهي وجود شعور عنصرية قوية وهذا الشعور يتنامى".

وعن سؤال: هل فرنسا في حرب؟ أجاب: "فرنسا في حرب اليوم ضد التطرّف الإسلامي، وليس ضد الإسلام والدين".

في هذا السياق، كشف فالس عن أنّه "تم إحباط محاولات عدّة لاعتداءات إرهابية"، مطالباً الأوروبيين بـ"مزيد من التنسيق الأمني، وبسن قوانين تسمح بمراقبة أشد الشبكات الإرهابية".

وكان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، قد شارك في مراسم تأبين أفراد الشرطة في مقر الشرطة الرئيسي برفقة معظم أركان الدولة، حيث كانت تتواجد عائلاتهم وصحافيو "شارلي ايبدو".

وتوقف هولاند، في كلمته عند "أصول أحمد ميراباط، جزائري الأصل، الذي ولد في ايفري، وكيف كان هذا الشاب المسلم فخوراً بأصوله ولتمثيل الشرطة الفرنسية"، مضيفاً: "هذه هي فرنسا، بلد الاندماج وكل الأديان والأحرار في معتقداتهم، بلد الذين يرفضون الخلط والتطرف".

ولفت هولاند إلى أنّه "سيكون متشدداً وحازماً في مسألة الأمن وستتم ملاحقة العنصريين والمتطرفين".

ذات صلة

الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

منوعات

تراجعت مجلة فوربس عن حفل تكريم أكثر 40 امرأة تأثيراً في فرنسا، وذلك بعد حملة تحريض في باريس، على المحامية من أصول فرنسية ريما حسن
الصورة
وردة إنور (إكس)

منوعات

اعتقلت الشرطة الفرنسية، الخميس، مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي بتهمة "تمجيد الإرهاب"، بعد سخريتها من التقارير الإسرائيلية المزعومة حول إقدام مقاومي كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، على حرق طفل إسرائيلي.
الصورة

سياسة

طرح أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع قانون لتجريم إهانة إسرائيل، في استكمال لقوانين "محاربة الصهيونية"، ما يؤسس لمزيد من قمع الحريات خدمة للاحتلال.
المساهمون