فتح مظاريف مشروع قناة السويس المثير للجدل خلال يومين

06 مايو 2014
قناة السويس (getty)
+ الخط -


قال رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، في كلمة أمام مؤتمر اقتصادي تنظمه البورصة اليوم الثلاثاء، إن الهيئة ستفتح غداً أو بعد غد مظاريف عروض الشركات لوضع المخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس، وسيُعلن الفائز منتصف يونيو/ حزيران المقبل. 
وتأمل مصر في تحويل ضفتي قناة السويس، أحد أهم الممرات الملاحية في العالم، إلى مركز تجاري وصناعي عالمي أملاً في جني مليارات الدولارات ومعالجة أزمة البطالة المتفاقمة.

وتعد قناة السويس واحدة من أبرز مصادر العملة الصعبة لمصر إلى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج، إذ تدر على الدولة أكثر من ستة مليارات دولار سنويا.

وقال مميش، على هامش المؤتمر، إن العمل في البنية التحتية للمشروع سيبدأ مطلع 2015.

وحسب رئيس هيئة قناة السويس فإنه سيقام ضمن مشروع تنمية إقليم قناة السويس مناطق لوجستية وصناعية في الموانئ الموجودة في الإقليم.

وقال مميش "الهيئة ستبدأ في طرح مجموعة من مشروعات البنية التحتية بداية العام المقبل بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، على أن تجدد مدة حق الانتفاع لفترة أخرى". 

وأضاف: "لا نستطيع تحديد قيمة الاستثمارات المستهدفة إلا بعد الانتهاء من المخطط العام للمشروعات التي ستُطرح، متوقعا الانتهاء منها خلال النصف الثاني من العام الجاري".

وكانت مصر قد أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي عن فوز 14 تحالفاً استشارياً بشراء كراسة شروط مشروع تنمية إقليم قناة السويس لإعداد المخطط العام للمشروع.

وتدير الحكومة المصرية القناة حاليا عبر هيئة قناة السويس.

ولاقى مشروع تنمية إقليم قناة السويس حملة إعلامية منظمة إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، الذي أطاح به الجيش في 3 يوليو/ تموز الماضي، وادعت وسائل إعلام وساسة في ذلك الوقت، أن نظام مرسي باع قناة السويس لدولة قطر.

وعلى مستوى إيرادات قناة السويس قال مميش "إيرادات القناة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، ارتفعت 8.5% بالدولار لتبلغ نحو 438.5 مليون دولار و14% بالجنيه المصري".

لكن إيرادات القناة في إبريل/ نيسان الماضي تقل عن مستواها في مارس/ آذار الماضي، عندما بلغت 441.9 مليون دولار.
وفي فبراير/ شباط الماضي بلغت الإيرادات 339.3 مليون دولار، وهو أدنى مستوى شهري في أربع سنوات.

وذكر مميش خلال مؤتمر البورصة أن إيرادات القناة سترتفع بنسب تتراوح بين 7 إلى 10% بسبب رفع رسوم المرور للسفن في القناة.

ورفعت هيئة قناة السويس بداية الشهر الجاري رسوم المرور بنسبة 5% على ناقلات النفط وسفن الصب التي تزيد حمولتها على 20 ألف طن، وتثبيت رسوم المرور على جميع أنواع السفن المارة بقناة السويس.

وحققت عائدات قناة السويس خلال الربع الأول من العام الجاري 1.214 مليار دولار، مقابل 1.187 مليار دولار، عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة 2.2%.

 

المساهمون