العاصفة هيلين تشل ربع إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك

28 سبتمبر 2024
أدت العاصفة هيلين أيضاً إلى انقطاع واسع في خدمات الكهرباء/ فلوريدا 26-9-2024 (Getty)
+ الخط -

قالت هيئة السلامة وحماية البيئة الأميركية إن نحو 24% من إنتاج النفط الخام و18% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك بالولايات المتحدة توقف بسبب العاصفة هيلين. وتراجعت خسائر إنتاج النفط والغاز الطبيعي لليوم الثاني على التوالي بعد أن بلغت ذروتها عند 511 ألف برميل يوم الأربعاء.

وقالت الهيئة أمس الجمعة، إن منتجي الطاقة أوقفوا إنتاج 427 ألف برميل يومياً من النفط ونحو 343 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي من مياه الخليج. وقالت الهيئة التنظيمية البحرية إن تسع منصات نفط وغاز أُخلِيَت اعتباراً من أمس الجمعة، وهو ما يمثل نحو 2.4 بالمئة من إجمالي منصات خليج المكسيك، نقلاً عن تقارير من المنتجين.

بدأت شركات إنتاج النفط والغاز بإيقاف الإنتاج البحري يوم الثلاثاء، مع تحرك العاصفة هيلين عبر خليج المكسيك في الولايات المتحدة. وقالت شركة شيفرون أمس الجمعة إنها بدأت إعادة نشر العاملين واستعادة الإنتاج في المنصات التي تديرها الشركة في أعقاب مرور العاصفة. وأظهرت بيانات اتحادية أن خليج المكسيك في الولايات المتحدة يمثل نحو 15% من إجمالي إنتاج النفط المحلي و2% من إنتاج الغاز الطبيعي. 

خسائر بمليارات الدولارات وانقطاع الكهرباء جراء العاصفة هيلين

سبّب إعصار هيلين مقتل العشرات وتدمير ممتلكات بقيمة مليارات الدولارات عبر مساحة واسعة من جنوب شرق الولايات المتحدة، وقالت موديز أناليتيكس إنها تتوقع أضرارًا في الممتلكات تراوح بين 15 و26 مليار دولار. 

وعانى أكثر من 3 ملايين عميل في عطلة نهاية الأسبوع من انقطاع الكهرباء، وكان أكثر من 3.4 ملايين منزل وشركة دون كهرباء في جميع أنحاء فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الجمعة، بحسب موقع "باور اوتاج". وبالنسبة إلى البعض، كان هناك تهديد مستمر بالفيضانات. وقال المركز الوطني للأعاصير إن العاصفة من المتوقع أن تحوم فوق وادي تينيسي يومي السبت والأحد. وظلت العديد من تحذيرات الفيضانات والفيضانات المفاجئة سارية في أجزاء من جنوب ووسط جبال الأبلاش، بينما غطت تحذيرات الرياح العاتية أيضاً أجزاءً من تينيسي وأوهايو.

ومن بين ما لا يقل عن 44 شخصاً لقوا حتفهم في العاصفة، ثلاثة رجال إطفاء وامرأة وتوأماها البالغان من العمر شهراً واحداً وامرأة تبلغ من العمر 89 عاماً ضربت شجرة منزلها. ووفقاً لإحصاء وكالة أسوشييتد برس، وقعت الوفيات في فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الشمالية وكارولاينا الجنوبية وفيرجينيا.

ضرب الإعصار هيلين الشاطئ في منطقة بيغ بيند بولاية فلوريدا في وقت متأخر من يوم الخميس كإعصار من الفئة الرابعة يحمل رياحاً بلغت سرعتها 225 كيلومتراً في الساعة ثم تحرك بسرعة عبر جورجيا وكارولاينا وتينيسي، ما أدى إلى اقتلاع الأشجار وتدمير المنازل وفيضان الجداول والأنهار وإجهاد السدود.

(رويترز، أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون