عبد العزيز الخيّر ورفاقه: عامان في السجون السورية

بيروت

عبد الرحمن عرابي

avata
عبد الرحمن عرابي
20 سبتمبر 2014
321D5288-EBF3-4073-8974-4A9B7B4AB7C1
+ الخط -
كان المشهد حزيناً في حديقة جبران خليل جبران في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث جرى اللقاء. وقفت السيدة فدوى وسط دائرة من الشموع. حضرت زوجة المعارض السوري المعتقل عبد العزيز الخيّر وأصدقاؤه لإحياء مراسم الذكرى السنوية الثانية لاعتقاله.

عند المغيب توافد عشرات المعارضين السوريين إلى المكان. حمل بعضهم لافتات "تناشد المجتمع الدولي التحرك"، وأخرى تدعو "الى تحرير المعتقلين في سورية".

وكان الخيّر قد اختُطف مع المعارضين، ماهر الطحان وإياس عياش، قرب مطار دمشق عام 2012، حين كان في طريق العودة إلى وطنه بعد زيارة سياسية إلى الصين. تتهم زوجته نظام، بشار الأسد، باعتقاله وتقول "يدّعي النظام السوري أن زوجي اختُطف قرب المطار، لكننا متأكدون من وجوده في سجون النظام". تلتفت زوجة الخيّر إلى أحد المعتصمين قربها. تكتم دمعتها لدى رؤية صورة ماهر الطحان.

لا تحضر فدوى بصفتها زوجة الخيّر فقط، فماهر هو ابنها أيضاً. تتحدث فدوى عن مصير بلدها بلسان زوجها المعارض، وقلب ابنها الشاب، "يكفي اعتقالات، يكفي القمع، شبعنا من الدم".

يتنوّع الحضور في الوقفة التضامنية. حضر عدد كبير من أصدقاء ماهر. شبان في مقتبل العمر حملوا لافتات اعتادوا على رفعها في الشام. يقارن هؤلاء بين "الرصاص الذي قابلنا به الأمن السوري، والوداعة البادية على وجوه القوى الأمنية اللبنانية". 

اعتُقل عبد العزيز الخيّر في 21 سبتمبر/أيلول عام 2012 خارج مطار دمشق الدولي. كان الخيّر في طريق العودة من الصين، حيث مثل هيئة "التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي"، في لقاءات خاصة بالعملية السياسية في سورية. وحاولت الهيئة في بداية الثورة التواصل مع النظام السوري على أمل حلّ داخلي للأزمة.

آمن الخيّر بإمكانية الحوار مع النظام السوري بالرغم من اعتقاله في عام 1992 لمدة 13 عاماً. كان خلالها عضواً في حزب "العمل" الشيوعي، وناشطاً بارزاً ضمن صفوف المعارضة السورية.

ذات صلة

الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
المشهد حول سجن "عوفر" قبيل ساعات من الإفراج عن أسرى بموجب صفق التبادل (العربي الجديد)

سياسة

دان نادي الأسير الفلسطيني، جريمة الإعدام الميداني التي نفّذها جيش الاحتلال بحق أربعة أسرى من غزة، مشيراً إلى أنها تشكّل جريمة حرب جديدة
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
المساهمون