عباس يؤكد لكيري الذهاب إلى مجلس الأمن لوقف الاستيطان

رام الله

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
21 فبراير 2016
A4F36C68-0E42-4770-A07C-69849691325A
+ الخط -
أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، اليوم الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، استعرضا، خلال لقاء جمعهما في العاصمة الأردنية عمان، اليوم، "الأوضاع بشكل موسع ومفصل، وأن الرئيس عباس شدد على القيام بجهود مع المجتمع الدولي لعقد المؤتمر الدولي للسلام، وإيجاد آلية على نمط 5+1 لإيجاد حلول فعالة للقضية الفلسطينية".

ولفت أبو ردينة، في تصريحات له، لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، إلى أن عباس شدد لوزير الخارجية الأميركي على "الاستمرار في السعي للذهاب إلى مجلس الأمن الدولي، من أجل إدانة الاستيطان والمطالبة بوقفه".

وتحدث عباس عن السعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية توحد الأرض والشعب، في ما طلب عباس من الوزير كيري التدخل الفوري لدى الجانب الإسرائيلي لإطلاق سراح الصحافي محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 90 يوما، والإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة.

وقال أبو ردينة، إن "الوزير كيري أكد أن الإدارة الأميركية مستمرة حتى اللحظة الأخيرة في بذل كل الجهود المطلوبة لإبقاء حل الدولتين قائما من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم".

وكان وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، قد قلل من حجم التوقعات المرتقبة من اللقاء الذي سيجمع، اليوم الأحد، رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بوزير الخارجية الأميركية، جون كيري، في العاصمة الأردنية عمان.

وقال المالكي، في تصريحات للإذاعة الرسمية الفلسطينية، "ليس بالضرورة أن يتم الإعلان عن موقف أميركي بعد اجتماع اليوم، لأن الاجتماع يأتي ضمن سياق نحو سبعين اجتماعا تمت بين الطرفين، وبالتالي لا يجب رفع سقف التوقعات".

وأشار إلى أن الاجتماع لن يكون حاسماً، فهو "اجتماع استماعي"، من المتوقع أن يتطرق إلى ما قيل إنها "أفكار أميركية" حول تفعيل المبادرة العربية للسلام، فضلاً عن مناقشة الأفكار الفرنسية المتعلقة بعقد مؤتمر دولي للسلام.

ونفى المالكي علمه بأي "أفكار أميركية" تم تبليغ الجانب الفلسطيني بها، قائلاً: "لم يتم إبلاغنا بأي شيء"، وتابع: "أعتقد أن اللقاء يأتي على خلفية ما أثير من مبادرة فرنسية حول عقد مؤتمر دولي للسلام، أو مبادرة فلسطينية للذهاب إلى مجلس الأمن لتقديم مشروع قرار حول الاستيطان".

اقرأ أيضا: عباس يحذر من رفض أميركا المؤتمر الدولي حول فلسطين

ذات صلة

الصورة
منظر للدمار في منطقة المواصي بخانيونس بعد الهجوم الإسرائيلي، 14 يوليو 2024 (الأناضول)

منوعات

دشن متابعون فلسطينيون وعرب وسم #العربية_شريك_في_الإبادة، ليعبروا عن غضبهم إزاء تغطية القناة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
وزير خارجية المغرب بعد قمة النقب في إسرائيل، 28 مارس، 2022 (Getty)

سياسة

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تواصل بالتوازي مع حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة، تعزيز علاقتها الأمنية مع المغرب.
الصورة
عمال إنقاذ وجنود أمام مستشفى كييف بعد تعرضه للقصف، 8 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

يعقد مجلس الأمن اجتماعاً طارئاً بشأن أوكرانيا على خلفية حادثة تعرض مستشفى للأطفال في كييف لقصف صاروخي، وسط تضارب الروايتين الروسية والأوكرانية