صعود الدولار يضعف الذهب

26 يناير 2015
سعر الذهب 1280.05 دولاراً للأوقية صباح اليوم (أرشيف/Getty)
+ الخط -
تخلى الذهب،  اليوم الإثنين، عن المكاسب السابقة التي حققها يوم الجمعة الماضي، بعد أن بددت قوة الدولار الطلب على الملاذات الآمنة، إضافة إلى فوز اليسار بالانتخابات المبكرة في اليونان، وهو ما يعمق المخاوف بشأن مستقبل منطقة اليورو.

ومن المتوقع أن يصبح ألكسيس تسيبراس، زعيم حزب سيريزا اليساري، الذي فاز باكتساح في الانتخابات المبكرة، أمس الأحد، رئيس أول حكومة في منطقة اليورو تعارض صراحة شروط خطة إنقاذ مالي فرضها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي خلال الأزمة الاقتصادية.

ونزل اليورو لأقل مستوى في 11 عاماً، اليوم الاثنين، بُعيد إعلان نتائج الانتخابات اليونانية، وفي المقابل، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ 12 عاماً.

وهبط سعر الذهب صباح اليوم 1%، بحسب وكالة "رويترز"، ليهوي بذلك إلى أدنى مستوياته 1280.05 دولاراً للأوقية.

وكان الذهب قد بدأ العام الجديد بشكل جيد، حيث زاد بنسبة 9% منذ بداية الشهر الجاري مستفيداً من تهاوي أسعار النفط وأزمة منطقة اليورو.

وتتأثر أسعار الذهب عادة بصعود الدولار، فيما تستفيد من تهاوي أسعار النفط وتراجع الأسهم.

وتسود توقعات بأن يشهد الدولار خلال العام الجاري قفزات قوية بفعل تكهنات بإمكانية إقدام المصرف المركزي الأميركي على رفع أسعار الفائدة بنهاية الربع الأول من السنة، موازاة مع استعداد أوروبا لتنفيذ برنامج ضخم لشراء السندات الحكومية من شأنه أن يعكس سلباً على اليورو.

المساهمون