شهيد برصاص الاحتلال جنوب قطاع غزة

06 نوفمبر 2015
مواجهات عدّة تشهدها مناطق التماس (عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -
استشهد شاب فلسطيني وأصيب عدد آخر بجراح مختلفة، اليوم الجمعة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مواجهات عدّة شهدتها مناطق التماس على امتداد الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة عام 1948.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إنّ الشاب، سلامة موسى أبو جامع (23 عاماً)، استشهد جراء إصابته برصاص الاحتلال في منطقة الفراحين إلى الشرق من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وتشهد مناطق التماس في قطاع غزة مع الأراضي المحتلة مواجهات بين عشرات الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تطلق الرصاص الحيّ والمطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، الذين باتوا يعتمدون يوم الجمعة كيوم غضب ضد الاحتلال الإسرائيلي.

في سياقٍ متّصل، شيّعت مدينة رفح جنوبي القطاع، اليوم الجمعة، جثمان الشاب، فراس محمد مقداد (18 عاماً)، الذي استشهد برصاص البحرية المصرية أثناء عمله في الصيد قبالة شاطئ المدينة الحدودية.

وكانت وزارة الداخلية والأمن الوطني قد أدانت قيام الجيش المصري بإطلاق النار على قوارب الصيادين في عرض بحر رفح، جنوب قطاع غزة، مساء الخميس. وقالت الوزارة إنّ الجيش المصري قام بإطلاق النار بشكل متعمد وغير مبرر على الصياد فراس مقداد، أثناء قيامه بمهمة الصيد داخل المياه الفلسطينية، والتي لم يتجاوز حدودها.

وحمّلت الداخلية في غزة السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن مقتل الصياد مقداد، معتبرةً الحادث "تطوراً خطيراً وتعدياً على حقوق شعبنا داخل أرضه ومياهه"، مُطالبة السلطات المصرية بفتح تحقيق فوري في الحادث، ومحاسبة من يقفون خلف ما وصفته بـ"الجريمة".​

اقرأ أيضاً54 شهيداً فلسطينيّاً بمواجهات ضد الاحتلال منذ مطلع أكتوبر

المساهمون