شركة ميديا بريطانية تنشر أرشيفها الغني على "يوتيوب"

22 ابريل 2014
إصدار غير مسبوق على موقع يوتيوب
+ الخط -
أطلقت "بريتيش باثي"، واحدة من أقدم شركات الميديا في العالم، مكتبتها المصورة على موقع "يوتيوب"، والتي تتضمن 85 ألف مقطع تاريخي بجودة عالية، يتراوح تاريخها بين 1896 و 1976. والمادة لا تقتصر فقط على المملكة المتحدة، بل تشمل مختلف بلاد العالم.
ويتضمن الأرشيف أحداثا ذات أهمية، وشخصيات مشهورة، وخطوط الأزياء، والسفر، والرياضة والثقافة. وبالطبع، هناك مواد ذات أهمية أكبر، وهي تغطيات الحرب العالمية الأولى والثانية.

وفي بيان نشر على موقعها، أعلنت الشركة أن الخطوة غير المسبوقة محاولة لإتاحة المواد الأرشيفية لكل من لديه جهاز كمبيوتر في جميع أنحاء العالم. وأضاف أليستير وايت، المدير العام، أن المادة الأرشيفية "كنز لا مثيل له في الأهمية التاريخية والثقافية الذي لا يجب نسيانه، وتحميل المادة على موقع (يوتيوب) بدا وكأنه أفضل وسيلة للتأكد من ذلك".

انطلقت الشركة عام 1890 في باريس، حين أسسها "شارلز باثي"، أحد رواد تطوير الصور المتحركة، ونقلها إلى بريطانيا في أوائل القرن العشرين. ومع حلول 1910 كانت الشركة تنتج "باثي جازيت"، وهو فيلم اخباري أسبوعي. وبعد الحرب العالمية الأولى، بدأت الشركة في انتاج مواد مصورة عن عالم السينما.

وتوقفت الشركة في 1970 عن انتاج هذه المواد، وكانت المكتبة حينها تتضمن 3400 ساعة من المواد المصورة، تشمل أكثر من 90 ألف موضوع.

دلالات
المساهمون