شركة كويتية تتراجع عن إقامة مصنع بمصر

20 سبتمبر 2015
الشركة كانت تتجه لإقامة مصنع سيارات بمصر (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال مسؤول بارز في مجموعات شركة الخرافي الكويتية، لـ "العربي الجديد"، إن شركته تراجعت عن إقامة مصنع للسيارات في محافظة قنا جنوب مصر.

وأضاف المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، أن الشركة تعاني من بعض الأزمات المالية في مصر خلال الفترة الأخيرة، خاصة في ما يتعلق باستثماراتها في قطاع السياحة.

وأوضح أن الشركة كانت ستقيم مصنعا للسيارات بالتعاون مع شركة ميتسوبيشى اليابانية الفترة المقبلة، بعد التخلص من بعض الاستثمارات السياحية في منطقة مرسى علم جنوب شرق مصر، وتوجيهها لبناء المصنع، قبل أن تتراجع في الخطوة.

وعرضت الشركة 3 فنادق في منطقة مرسى علم بداية العام الجاري للبيع لسداد مستحقات مالية عليها لمصرف سي أي بي؛ وهو أحد المصارف الدولية العاملة في مصر.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمجموعة الخرافي، بدر الخرافي، قد أعلن بداية العام الجاري خلال لقاء جمعه مع رئيس الوزراء المصري السابق إبراهيم محلب، خلال زيارة الأخير للكويت عن عزم المجموعة إقامة مصنع للسيارات في جنوب مصر.

وقال المسؤول إن الشركة كانت تأمل استخدام حصيلة استثماراتها السياحية، وتحويلها إلى أنشطة اقتصادية أخرى، في ظل تهاوي التدفق السياحي الوافد لمصر على مدار الأربع سنوات الماضية.

وتفاقمت أزمة القطاع السياحي في مصر، عقب قتل الجيش بالخطأ لوفد سياحي من المكسيك، راح ضحيته سياح مكسيكيون ومصريون، وتعرضت البلاد للعديد من التفجيرات التي أودت بحياة سياح، ومعظمها تركز في سيناء (شمال شرق).

وأضاف المسؤول أن الأزمة الحالية ستجعل المجموعة تعيد النظر في كل استثماراتها السياحية بمصر، في ظل الازمات التي يعاني منها قطاع السياحة.

وبلغ الدخل السياحي لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري 3.3 مليارات دولار، مقابل 3.2 مليارات دولار خلال العام الماضي 2014، وتشهد الإيرادات السياحية تراجعات مستمرة منذ ثورة 25 يناير عام 2011، إلا أنها تفاقمت عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي في 3 يوليو/تموز عام 2013.

وتأمل الحكومة المصرية جذب استثمارات أجنبية تتراوح بين 8 إلى 10 مليارات دولار، لتحقيق معدل نمو يصل إلى 5% في نهاية العام الجاري، وكانت العديد من الشركات أطلقت وعوداً باتفاقيات تبلغ 60 مليار دولار في مؤتمر شرم الشيخ (شمال شرق) عقد منتصف شهر مارس/آذار الماضي، إلا أنه لم يتحقق منها شيء حتى الآن. وبلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 9 شهور من العام المالي الماضي 5.7 مليارات دولار. ويبدأ العام المالي في مصر من يوليو/تموز وحتى نهاية يونيو/حزيران من العام المقبل.

وتبلغ قيمة الاستثمارات السياحية لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر نحو 1.5 مليار دولار.
وذكر المسؤول "أن الشركة تتفاوض مع مجموعة مستثمرين مصريين لشراء بعض الأصول الفندقية قبل نهاية العام الجاري، مع إبقاء بعض الاستثمارات قائمة، خاصة تلك التي تحقق أرباحاً مثل مارينا بورتو غالب بشرق مصر على شاطئ البحر المتوسط".


اقرأ أيضاً: مصر: رحيل شركات عالمية رغم وعود حكومية بجذب الأموال

المساهمون