سعر الغاز وانخفاض قيمة الجنيه يخنقان المستهلك المصري

25 ابريل 2014
ارتفاع الأسعار سيطال "الفول" أرخص الأكلات الشعبية (GETTY)
+ الخط -
أعلنت الحكومة المصرية بداية الأسبوع الجاري زيادة أسعار الغاز الطبيعي من 10 قروش للمتر المكعب إلى ما بين 40 و150 قرشاً، على أن يطبّق القرار الشهر المقبل. هذا الإعلان، سبّب صدمة في صفوف المستهلكين وأصحاب المطاعم والفنادق والمقاهي، إذ إن ارتفاع سعر الغاز سيؤثر في تكلفة إنتاج السلع الغذائية، إضافة الى الخدمات والمواصلات. وفي النهاية سيتحمل المواطن قيمة الزيادة.

وبالتزامن، أدى انخفاض سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار إلى "خضّة" في الأسواق المصرية، حيث ارتفعت أسعار عدد كبير من السلع وخصوصاً المستوردة منها. وتركز الارتفاع في أسعار الخضر والحبوب.. كل ذلك، والقدرة الشرائية المصرية تشهد تآكلاً كبيراً بفعل التضخم وتراجع المؤشرات الاجتماعية.

المطاعم الشعبية تتضرر 
                         
توقع تجار ومتعاملون بالأسواق المصرية زيادة أسعار المنتجات والسلع الغذائية المعتمدة علي الغاز الطبيعي بنسبة تراوح بين 10 و40٪ حسب النسبة المستخدمة في المكونات الإنتاجية للسلعة، أو تقليل كميات السلع المنتجة لتعويض ارتفاع أسعار الغاز.

وأصدرت الحكومة المصرية بداية الأسبوع الجاري، قراراً بزيادة أسعار الغاز. وقسمت المستخدمين في المنازل والأنشطة التجارية إلى 3 شرائح، الأولى أسعار استهلاك الغاز حتى 25 متراً مكعباً تضاعفت أربع مرات من 10 إلى 40 قرشاً. وأسعار الغاز باستهلاك من 25 متراً مكعباً حتى 50 مترا مكعباُ ارتقعت الى 100 قرش للمتر، وفوق الـ50 متراً مكعباً بـ150 قرشاً.
 
وتوقع التجار ارتفاع أسعار السلع مع بداية تطبيق قرار الزيادة الشهر المقبل، لاسيما مطاعم الفول والطعمية (الفلافل) وأفران الخبز السياحي (غير المدعوم) والفطائر والكشري (طبق شعبي مصري).
ويأتي قرار زيادة سعر الغاز الاستهلاكي، بعدما سجل دعم الطاقة في مصر خلال العام المالي 2012-2013،  نحو 128 مليار جنيه (18.4 مليار دولار)، ومن المتوقع وصوله بنهاية العام المالي الحالي الذي ينتهي في يونيو/حزيران المقبل إلى 140 مليار جنيه (20 مليار دولار).
وقال رئيس وحدة الشؤون الاقتصادية وإدارة الشعب بالغرفة التجارية في الجيزة أبو الحجاج مراد، في مقابلة مع "العربي الجديد" إن قرار زيادة أسعار الغاز الطبيعي سينعكس على أسعار السلع بديهياً.

وأوضح أن نسبة استخدام الغاز في طبق الكشري على سبيل المثال تمثل حوالى 10 ٪  من كلفة انتاج الطبق، وبالتالي سيرتفع السعر بالنسبة ذاتها. كذلك سيرتفع سعر الخبز السياحي من 30 إلى 40٪، وحوالى 15٪ في مطاعم الفول والفلافل.
ولفت إلى أن مردود هذه الزيادة سيظهر في نهاية الشهر المقبل بعد دفع فاتورة الغاز بالسعر الجديد.

 

ارتفاع أسعار المواصلات والخدمات

وقال صاحب أحد المطاعم في القاهرة محمد عبد السلام ، لـ"العربي الجديد" إن التجار سيضطرون إلي زيادة الأسعار أو تقليل الكميات المنتجة بداية الشهر المقبل، ثم سيستقرون على السعر الجديد بعد زيادة الأسعار.
وتوقع رئيس شعبة المطاعم والفنادق والمنشآت السياحية في الغرفة التجارية محمد امبابي، زيادة أسعار الوجبات الجاهزة بنسبة 30٪.
وأضاف أن قرار زيادة أسعار الغاز سيؤدي إلى رفع أسعار المواصلات والخدمات في مختلف القطاعات. وأضاف امبابي أن الغرفة ستعقد اجتماعاً الاسبوع المقبل لبحث زيادة الاسعار، ووضع الاسعار الجديدة التي سوف يُعمل بها.
وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري قد أوضح أن معدل التضخم في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2014، ارتفع بنسبة 10.9%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
 
 

ارتفاع أسعار البقوليات

 من جهة أخرى، ارتفعت اسعار البقوليات (الخضر والحبوب) في مصر بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار. وقال رئيس شعبة البقوليات في الغرفة التجارية في القاهرة الباشا إدريس، إن أسعار البقوليات ارتفعت بنسبة 15%، نتيجة لارتفاع أسعار الدولار منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي وحتى الآن.  
وأوضح إدريس، أن غالبية المنتجات مستوردة من الخارج، وبالتالي ترتفع وتنخفض وفقاً لأسعار الدولار.
وقال تاجر البقوليات عبد الرحمن عبد المنعم، إن سعر الفول البلدي ارتفع الى 8 جنيهات للكيلو بزيادة قدرها 1.5 جنيه، والمستورد يباع بسعر 6.5 و7 جنيهات للكيلو بقيمة الزيادة نفسها أيضاً. أما الدقيق فيباع بسعر 4 جنيهات بعدما كان 3.5 جنيهات للكيلو، والأرز (غير المغلف) يباع بسعر يراوح بين 3 و4 جنيهات للكيلو. وأوضح أن "اللوبيا" البلدية تباع بسعر 14 جنيهاً للكيلو بزيادة 3 جنيهات.

وقال كريم فتحي، تاجر عطارة في سوق الجيزة، إن السوق تعاني حالة من الاضطراب وتشهد حركة البيع ركوداً شديداً، ورغم ذلك ارتفعت اسعار عدد من  الأصناف الاستهلاكية، خصوصاً المستوردة منها، موضحاً أن التراجع الكبير في قيمة الجنيه أمام الدولار ساهم في زيادة التكلفة الاستيرادية.
وأشار إلى  أن الأسعار كانت سترتفع أكثر من ذلك لولا بدء فصل الصيف الذي ينخفض فيه استهلاك البقوليات في مصر.

 

المساهمون