روسيا وألمانيا تأملان التوصل لاتفاق بشأن إمدادات الغاز الأربعاء

24 أكتوبر 2014
بوتين وميركل يستعجلان اتفاقا نهائيا بشأن إمدادات الغاز (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، عن أملهما في التوصل إلى حل نهائي لخلافات روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي بشأن إمداد الغاز الروسي خلال جولة المفاوضات المرتقب عقدها يوم الأربعاء المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل.

جاء ذلك في مباحثات أجراها بوتين وميركل عبر الهاتف، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للكرملين، نقلته وكالة "رويترز".

وأكد البيان أنه "جرى التعبير عن الأمل بأن تكون الجولة التالية من المشاورات الثلاثية بين مسؤولين من روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في بروكسل مثمرة".

وكانت الأطراف الثلاثة أجرت، يوم الثلاثاء الماضي، مفاوضات وصفت بالحاسمة لإنهاء هذا الخلاف وسط مخاوف من إمكانية إقدام موسكو على وقف إمدادات الطاقة التي تعتبر أساسية لأوروبا خلال فصل الشتاء.

وأوقفت روسيا في منتصف حزيران/يونيو إمدادات الغاز إلى أوكرانيا، مطالبة بأن تدفع حكومة كييف الموالية للغرب أسعارا أعلى مسبقا لأي إمدادات جديدة، بعد عدم تسديد أوكرانيا مستحقات بقيمة 4.1 مليار يورو (5.3 مليار دولار).

وأثار قطع الإمدادات قلقا في أوروبا التي تشتري حوالي ثلث إمداداتها من الغاز من روسيا ويمر نصفها عبر أوكرانيا.

لكن الآمال بالتوصل إلى تسوية تحسنت مع توصل الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إلى اتفاق تمهيدي خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي في ميلانو.

وبحسب بوروشنكو، فإن الاتفاق، الذي يفترض أن يستكمل في بروكسل، ينص على أن تلبي أوكرانيا مطالب روسيا، وتدفع 385 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز، مقابل إمدادات مضمونة حتى نهاية مارس/آذار المقبل.

ويتوجب على كييف، بموجب الاتفاق، دفع 3.1 مليار دولار من مستحقات لموسكو بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري مع عقد جديد يغطي الإمدادات المعنية.

وفي المقابل، تتعهد شركة غازبروم باستئناف إمدادات الغاز المتوقفة منذ يونيو/حزيران الماضي إلى أوكرانيا، مع حد أدنى للتسليم يبلغ 5 مليارات متر مكعب.

المساهمون