روحاني يدعو سلطات بلاده إلى الانسجام

20 اغسطس 2015
الاتفاق النووي يعمّق الانقسام بإيران (فرانس برس)
+ الخط -

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة ألقاها بمناسبة اليوم العالمي للمساجد، اليوم الخميس، أن على الجميع في الداخل الإيراني العمل لتحقيق الانسجام، وهو ما سيساهم بتحقيق أهداف البلاد.

وطالب روحاني البرلمان والسلطة القضائية والقوات المسلحة بالعمل معاً وتحت رعاية المرشد الأعلى، ما سيجعل إيران قادرة على الانتصار إذا ما حققت هذه الوحدة، وسيساعدها أيضاً على تحقيق وحدة المنطقة والبلدان الجارة مثل العراق، فلسطين، البحرين، اليمن وحتى باكستان وأفغانستان، حسب قوله.

اقرأ أيضا: جدال الاتفاق النووي يشتدّ سخونة بالداخل الإيراني

كما رأى روحاني أنّه من المؤسف وجود خطاب في المنطقة للتفريق بين السنة والشيعة، لافتاً إلى أنّ الخطاب بات ينطلق من المساجد، وهو ما يؤدي لزيادة العنف والتطرف تحت مسمى الجهاد، قائلا إن هذه المشاكل تساهم بتحقيق ما تريده قوى الاستكبار التي تستهدف الإسلام.

روحاني، اعتبر أيضاً أنّ الملف النووي الإيراني كان إحدى الذرائع لاستهداف إيران من قبل أعدائها، لافتاً إلى  أنّ بلاده أثبتت قدرتها على حل هذه القضية بعد مرور اثني عشر عاما على بدئها.

وفي السياق النووي، قال أمين لجنة حقوق الإنسان محمد جواد لاريجاني، إن الولايات المتحدة الأميركية والغرب يستطيعان استغلال الاتفاق لاحقا، ودعا لجنة صيانة الدستور إلى التدخل جديا في عملية إقرار الاتفاق النووي مع الغرب، كما طالب نواب البرلمان بإقرار قانون جديد يسمح لهم بالتدخل بهذا الشأن أيضا.

اقرأ أيضاً: نجل رفسنجاني يدخل السجن لقضاء 10 سنوات بتهم فساد

وفي حوار مع التلفزيون المحلي الإيراني، أشار لاريجاني إلى أن في الاتفاق تعهدات هامة، فكيف من الممكن ألا يتدخل البرلمان في هذه القضية بهدف الحفاظ على الأمن القومي، معتبرا أن بعض البنود تحتاج لتفسير دقيق، وهذا لا يعني عدم صك الاتفاق أو تغيير نصه بقدر ما أنه يحمي البلاد من استغلال الغرب ويجب بالتالي إلزام الحكومة بهذا الأمر، حسب تعبيره.

وقال لاريجاني إن بعض البنود ربطت مصالح البلاد بموافقة الأجانب خارجيا، ومنها البنود المتعلقة بعملية البحث والتحقيق العلمي والنووي، فضلاً عن حديث أميركا عن معاقبة إيران إذا ما أخلت بتعهداتها، مضيفاً أن البرلمان هو الجهة التي تستطيع حل هذه القضايا.

هذا وشكل النواب في البرلمان، أمس الأربعاء، لجنة الإشراف على الاتفاق، المكونة من 15 نائبا، ونقلت وكالة إيسنا عن نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي حسن أبو ترابي فرد، أن هذه اللجنة ستشرف على تجهيز التقارير الخاصة بالاتفاق والتدقيق فيها، موضحاً أنه تم تشكيلها بناء على طلب النواب.

دلالات
المساهمون