رغم أزمة اليونان.. تجديد تمثال شعار اليورو في فرانكفورت

07 يوليو 2015
تمثال شعار اليورو (أرشيف/Getty)
+ الخط -

ربما تواجه العملة الأوروبية الموحدة أزمة وجودية، في الوقت الحالي، إلا أن أعمال تجديد تمثال ضخم لشعار اليورو في مدينة فرانكفورت الألمانية لم تتوقف.

ويقع التمثال، الذي يصل ارتفاعه 14 متراً في وسط المدينة، حيث يوجد البنك المركزي الأوروبي.

ولا يحظى التمثال ذو اللونين الأزرق والذهبي بإعجاب الكثير من سكان فرانكفورت، ويقع أمام المقر القديم للبنك المركزي الأوروبي.

وضمن أعمال تجديد التمثال، هي الأكبر منذ 13 عاماً، قام عمال بناء بتفكيكه بهدف إصلاحه بعد سنوات تعرض خلالها لهجمات محتجين.

والتمثال ملك (فرانكفورتر كولتور كوميتي)، وهي منظمة لا تهدف إلى الربح، وتشمل أعمال التجديد تزويد التمثال بإضاءة الصمام الثنائي الباعث للضوء (ال.إي.دي) وألواح جديدة بتكلفة تصل 60 ألف يورو.

وتمول أعمال التجديد من أموال مانحين، بينهم البنك المركزي الأوروبي والبنك الاتحادي الألماني وأفراد.

ومن المتوقع أن تستكمل أعمال التجديد، الجمعة المقبل، وكانت قد بدأت فيما تتعرض العملة الأوروبية الموحدة لأكبر اختبار لها، إذ يناقش صناع السياسة، علناً، خروج اليونان من منطقة اليورو، بعد أن رفضت في استفتاء شروط خطة إنقاذ مالي.

والتمثال من تصميم النحات أوتمار هورل، وهو من أكثر المعالم التي يتم تصويرها في فرانكفورت، وجاءت أعمال تجديده بعد جدل استمر سنوات.

وقال هورل "التمثال هو أبرز رمز للمدينة، يتم تصويره وأشهر عمل فني فيها علاوة على أنه يجذب السياح.. على الرغم من كل هذا الجدل مازلت أعتبر الوحدة النقدية، وجهود إبقاء أوروبا موحدة ومتماسكة أحد أعظم إنجازات القرن الحادي والعشرين".

وتتجه الأنظار، اليوم، إلى بروكسل، حيث يعقد قادة دول منطقة اليورو، قمة استثنائية، وذلك بعد يومين من صدمة استفتاء اليونان، بهدف بحث فرص ضعيفة لإنقاذ هذا البلد الذي يترنح مالياً.

 
اقرأ أيضاً: قمة استثنائية لمنطقة اليورو بشأن اليونان المترنحة مالياً

المساهمون