ردود فعل حادة بعد بيان أهلي جدة ضد الحكام

03 سبتمبر 2014
جماهير الأهلي السعودي تدين بيان الإدارة
+ الخط -

تواصلت ردود الفعل القوية التي أعقبت البيان الصادر من نادي أهلي جدة السعودي ضد لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، على خلفية الظلم التحكيمي الذي وقع على فريقه في مباراته الأخيرة أمام الهلال ضمن مباريات الدوري السعودي لكرة القدم.

وكان الرد الأقوى، من جانب جماهير الأهلي التي اعتبرت أن بيان النادي لم يرتق لمستوى الحدث الذي تعرض له الفريق، خلال مبارياته في الدوري السعودي، بل أكدت بأن هذا البيان لا يعبر بأي حال من الأحوال عن معاناة الفريق، ولم تكتفِ الجماهير "الأهلاوية" بهذا القدر بل أكدت أن بيان إدارة الأهلي لا يحميها من التجاوزات التي تتعرض لها في غالبية المباريات.

وأكدت جماهير الأهلي أن بيان ناديها جاء متأخراً وبعد صمت طويل، خصوصاً بعد المضايقات التي تعرض لها الجمهور، من قبل رجال الأمن وأمن الملاعب، خاصة في ملعبيّ الملك عبد الله في جدة، والملك فهد في الرياض، من خلال إقفال البوابات، رغم من وجود كراسٍ شاغرة في ملعب الجوهرة، وأخيراً إجبار الجمهور "الأهلاوي" على استبدال ملابسهم.

وكانت إدارة أهلي جدة برئاسة، الأمير فهد بن خالد، أصدرت بياناً، أمس الثلاثاء، وجهت فيه انتقادات لاذعة إلى لجنة الحكام، وذلك بعد الأخطاء التحكيمية التي تعرض لها الفريق الكروي، خصوصاً في مباراة الهلال الأخيرة، ضمن المرحلة الثالثة من الدوري السعودي.

ووصفت إدارة الأهلي الأخطاء التحكيمية التي تعرض لها فريقها، بأنها غيبت المنطق والمقبول، كما أنها تجاوت، بارتكابات حكم المباراة عبد الرحمن العمر، الضرر والمضايقات التي تعرض له لاعبو الأهلي، إذ كان يتوجب عليه خلالها طرد ثلاثة لاعبين من الهلال، في وقت أكدت إدارة الأهلي في بيانها، أن حكم المباراة لم يتخذ أي قرارات تكفل سلامة لاعبي فريق الأهلي، كما أنه لم يعط الفريق الأهلاوي حقه.

وهددت إدارة الأهلي بأنها لن تتحمل المزيد من الأخطاء التحكيمية، سواء كبيرة أو صغيرة، الأمر الذي سيتسبب في ضياع نقاط مهمة في مسيرة الفريق، مؤكدة أن المستوى التحكيمي لم يرتق لتطلعات مشوار تنافسي طويل.

وطالبت لجنة الحكام القيام بواجباتها، والإعلان صراحة عن قدرة الحكام من عدمه، بالقيام بواجباتهم، أو الإقرار بوجود قصور في ذلك، إلى جانب الاعتبار من الأخطاء التي وقع بها الحكام، سواء في مباراة الأهلي والهلال وغيرها من المباريات.

واعتبرت إدارة الأهلي الحل الأمثل في حال الاعتراف بالقصور من الحكام ضرورة الاستعانة بالحكام الأجانب دون إلزامها بالعدد المعلن مؤخراً، لكنها أشارت أنها تدعم الحكم السعودي ولكن ليس على حساب النادي والجماهير.
من جانبه، قال الحكم الدولي السابق خليل جلال أن الحكم السعودي بدأ يفقد ثقته في الشارع الرياضي، معتبراً أن الأندية هي أحد أسباب ضعف الحكام لأنها تطالب بالحكام الأجانب وتسحب الثقة من الحكام المحليين.
وقال جلال في تصريحات صحافية اعتبرت رداً على بيان الأهلي ضمنيا، أن فكرة الاستعانة بخمس حكام أجانب ليست في صالح الحكم المحلي، موضحاً أن التضخيم الإعلامي أكبر من مشكلة ضعف مستوى التحكيم.

المساهمون