نهاية عهد أليو سيسي مع منتخب السنغال بقرار وزاري

02 أكتوبر 2024
سيسي بكأس أفريقيا الأخيرة، 29 يناير 2024 (كينزو تريبويلارد /فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- اتحاد كرة القدم السنغالي قرر عدم تجديد عقد المدرب أليو سيسي بسبب سوء النتائج وتراجع مستوى المنتخب، بقرار من وزيرة الرياضة خادي ديني غاي.
- القرار جاء قبل مواجهتين مهمتين في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 ضد مالاوي، حيث سيقود مدربون مؤقتون المنتخب في هذه المباريات.
- المدرب الفرنسي هيرفي رينار مرشح لخلافة سيسي، بعد تصريحاته برغبته في العودة لتدريب منتخبات الرجال.

وصل عهد المدير الفني، أليو سيسي (48 سنة)، مع منتخب السنغال إلى نهايته، بعدما قرر اتحاد كرة القدم عدم تجديد عقده المنتهي بقرار وزاري، ووسط ضغط جماهيري ومطالب برحيله وحجج، أهمها سوء النتائج، وتراجع مستوى زملاء نجم نادي النصر السعودي، ساديو ماني. ومن المرتقب أن يختار المسؤولون عن منتخب أسود التيرانغا خليفة سيسي، الذي سيحمل بعده ثقل المسؤولية، لتكوين منتخب قوي يستعيد أمجاد الماضي القريب.

ووفقاً لما نشرته صحيفة ويو سبورت السنغالية، اليوم الأربعاء، رفض اتحاد الكرة تجديد عقد بطل أمم أفريقيا 2021 بعد نهايته، بقرار من وزيرة الرياضة، خادي ديني غاي، إذ راسلت الأخيرة الهيئة الكروية بأوامر تفرض التغيير، وترفض بقاء المدرب، وهو ما عجّل بعقد اجتماع شارك فيه أعضاء مجلس الاتحاد، أمس الثلاثاء، وأفضى إلى نتيجة تقضي بإعلان القرار، لضرورة إيصال المعلومة لمشجعي "أسود التيرانغا".

وشرح بيان اتحاد الكرة، الذي صدر لاحقاً، الأسباب التي قادت الوزارة إلى خيار التخلي عن سيسي، ذاكراً: "جاء خيار عدم تجديد عقد أليو سيسي بعد فشله في بلوغ الأهداف المسطرة، ومن بينها التتويج بطلاً لكأس أمم أفريقيا 2023، وبلوغ الدور ربع النهائي في كأس العالم 2022، إضافة إلى أسباب، منها تراجع منتخب السنغال في ترتيب فيفا، وفقدانه شعبيته وسط السنغاليين".

وجاء القرار ليسبق موعدين مهمين في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، المقررة بالمغرب، إذ إن السنغال سيواجه منتخب مالاوي في لقاء مزدوج (ذهاباً وإياباً)، يومي 11 و15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وهما مواجهتان تدخلان ضمن مواجهات الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات الأفريقية، والفوز بهما ضروري للاقتراب من تحقيق التأهل للبطولة القارية المقررة بالمغرب 2025، وتعويض تعثر الجولة الأولى أمام الضيف بوركينا فاسو، إذ انتهى اللقاء بالتعادل بهدف مقابل هدف، فيما يتساوى المنتخبان في عدد النقاط (أربع نقاط).

وسيقود مدربون مؤقتون المنتخب السنغالي في اللقاءين المرتقبين، موازاة مع تفاوض اتحاد الكرة مع مدربين مرشحين لخلافة أليو سيسي، وقد يكون المدرب الفرنسي، هيرفي رينار، مرشحاً لهذا المنصب، وهو الذي صرّح مؤخراً برغبته في العودة لتدريب أحد منتخبات الرجال، بعد تجربة فاشلة مع منتخب السيدات في بلده، خلال الألعاب الأولمبية "باريس 2024".

المساهمون