رئيس أرامكو: السعودية لا تهدف للقضاء على النفط الصخري

24 يناير 2016
رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، خالد الفالح(فرانس برس)
+ الخط -

قال رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، خالد الفالح، اليوم الأحد، إن بلاده لا تهدف إلى القضاء على النفط الصخري، وإنما تريد سوقاً متوازنة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة أرامكو في مقابلة مع تلفزيون "العربية"، على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، أن: "السعودية لا تهدف للقضاء على النفط الصخري بشكل عام. ما نحتاجه في السوق العالمي هو التوازن، حيث يكون الإنتاج المضاف كل سنة متوازنا مع الطلب المضاف بحيث لا يكون هناك فائض".

وحسب محللين متابعين لسوق النفط فإن تصريحات الفالح تتعارض مع تصريحات سابقة لوزير البترول السعودي، علي النعيمي، حث فيها نظراءه في دول "أوبك"، بأن "عليهم أن يكافحوا طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة، رافضاً خفض إنتاج الخام بهدف الضغط على الأسعار وتقويض ربحية المنتجين في أميركا الشمالية".

وقفزت أسعار النفط الخام بنحو 10%، الجمعة الماضي، مسجلة أحد أكبر مكاسبها اليومية على الإطلاق في ظل موجة برد عززت الطلب على زيت التدفئة في حين انتهز المستثمرون فرصة وصول الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ 2003 لتغطية مراكز البيع.

اقرأ أيضاً: السعودية تعلن الحرب على النفط الصخري الأميركي

وارتفع سعر خام القياسي العالمي مزيج برنت 2.93 دولار أو ما يعادل 10% إلى 32.18 دولاراً للبرميل عند التسوية، ليحقق أكبر مكسب يومي له منذ أواخر أغسطس/آب، في حين زاد سعر الخام الأميركي 2.66 دولار أو 9% إلى 32.19 دولاراً للبرميل عند التسوية.

وأضاف الفالح: "على المدى البعيد ستكون هناك حاجة إلى النفط الصخري.. يجب أن تكون المساهمة من منتجي النفط الصخري ومن الدول الأخرى ومن الدول ذات التكلفة القليلة مثل السعودية متوازنة فيما بينها".

وتابع: "سنحتاج إلى بعض الوقت لامتصاص المخزون قبل أن نرى ارتفاعا مريحا للدول والشركات المنتجة".

وشرعت السعودية في أغسطس/آب 2015 فعلياً في إنتاج الغاز الصخري عبر طرحها عطاءات لشركات دولية في تطوير مكامن الغاز الصخري الذي تملك منه احتياطات هائلة.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية تحسنا ملحوظاً في أسواق البترول في النصف الثاني من العام الجاري، وذلك مع ارتفاع الطلب على النفط بين 1.2 مليون و1.5 مليون برميل يوميا.

 
اقرأ أيضاً:
السعودية تدرس إنشاء صندوق سيادي لإدارة ثروات النفط
إمبراطورية النفط السعودي: الخصخصة والتحديات

المساهمون