رئيس "سابك" يقود مؤسسة الصناعات العسكرية بالسعودية

14 فبراير 2015
محمد بن حمد الماضي، رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية(أرشيف/getty)
+ الخط -

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم السبت، أمراً ملكياً بتعيين المهندس محمد بن حمد الماضي، الرئيس التنفيذي لشركة سابك سابقاً، رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية في البلاد.

ويشغل الماضي رئيساً لمجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً لشركة سابك، أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط، والتحق بشركة سابك منذ تأسيسها عام 1976، وتقلد عدة مناصب كان آخرها المدير العام للمشاريع، قبل أن يصل لرئاسة مجلس إدارة الشركة، التي حققت أعلى صافي ربح عام 2013، حيث تجاوزت إيراداتها 50 مليار دولار.

ومحمد الماضي يعد عضواً مؤسساً ورئيساً لمجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، كما عمل رئيساً لمجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو).



في العام 2012 تم تعيين الماضي نائباً لرئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال الأميركي السعودي؛ وهي مؤسسة متخصصة في تشجيع وتسهيل تبادل العمليات التجارية والاستثمارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

ويعد الماضي عضواً في مجلس إدارة منتدى "بواو" الخاص بآسيا، وعضواً في كل من مجلس الأعمال الدولي ومجلس الاستدامة العالمي المنبثقين عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو من أوائل المسؤولين التنفيذيين، الذين أسهموا في دعم موضوع مكافحة الفساد ووضعه على قمة أولويات الأجندة الدولية على خلفية إطلاقه مبادرة "شراكة في مكافحة الفساد" في المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2004.

والرئيس الجديد للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية في السعودية يعتبر، أحد أكثر القادة تأثيراً في مجال صناعة الكيماويات والبتروكيماويات، فقد أدرجته مجلة "جولف نيوز" ضمن قائمة أكثر 100 شخصية عربية تأثيراً في العالم للعام 2014.

كما احتل الماضي المرتبة الثانية ضمن قائمة أقوى 50 شخصية في قطاع الصناعة التحويلية للعام 2012، حسب تصنيف مجلة "أرابيان أويل آند غاز".

وفي العام 2009، حاز الماضي على جائزة "بتروكيميكال هيريتيج" من الاتحاد الوطني لمصافي تكرير البتروكيماويات، كما حاز عام 2005، على لقب الرئيس التنفيذي للقطاع الصناعي في إطار جائزة "الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط" السنوية.

حصل الرئيس الجديد للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية في السعودية، على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة (كولورادو)، وشهادة الماجستير في المجال نفسه من جامعة (وايومنغ) عام 1975.

كما حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم، وجائزة خريج الهندسة المميزة من جامعة (كولورادو) عام 2012، وأصبح عضواً فخرياً في كلية الأعمال بلندن عام 2007.

دلالات
المساهمون