ديمستورا يلتقي ممثلي المعارضة السورية في حلب

حلب

رامي سويد

avata
رامي سويد
08 ديسمبر 2014
CDA729BC-041F-4A21-A2A2-F46A992AA8D6
+ الخط -

 وصل المبعوث الأممي الخاص، ستيفان ديمستورا، اليوم الإثنين، إلى مدينة غازي عنتاب التركية القريبة من الحدود السورية، لإجراء محادثات مع قادة فصائل المعارضة السورية في مدينة حلب حول مقترحه المتجسد بتجميد القتال في مدينة حلب.

وعلم "العربي الجديد"، من مصادر خاصة في المعارضة السورية المتواجدة في المدينة التركية الحدودية، أن "المبعوث الدولي سيقسم لقاءاته مع المعارضة السورية في غازي عنتاب إلى قسمين. إذ يلتقي في القسم الأول منها رئيس الحكومة السورية المؤقتة، أحمد الطعمة، ووزير الدفاع في الحكومة المؤقتة، سليم إدريس، وممثلين عن النخب المدنية والسياسية والناشطين المتواجدين في المدينة. أما في القسم الثاني من اللقاءات، فسيجتمع مع قادة فصائل المعارضة السورية التي تقاتل في مدينة حلب وريفها". وأشارت المصادر، إلى أن ممثلين عن فصائل "حزم"، "لواء الأنصار"، حركة "نور الدين زنكي"، وممثلين عن "الجبهة الاسلامية" و"المجلس العسكري في حلب" سيلتقون على انفراد بالمبعوث الدولي".

وتستهدف اللقاءات، بحسب المصادر، مناقشة الشروط التي يطلبها ممثلو فصائل المعارضة السورية لتجميد القتال في مدينة حلب وريفها، ذلك أن المبعوث الدولي يسعى، من خلال زيارته إلى مدينة غازي عنتاب ولقائه بممثلي قيادات قوات المعارضة، إلى تكوين رؤية كاملة حول وجهة نظر قيادة مختلف فصائل المعارضة في حلب، التي يعتزم المبعوث الدولي جعلها أول مدينة سورية يطبق فيها خطته الهادفة إلى تجميد القتال.

وأشارت المصادر إلى خلافات في وجهات النظر بين قيادات مختلف فصائل المعارضة لجهة الشروط الواجب توفرها لوقف القتال، الأمر الذي حال دون لقائها المبعوث الدولي في اجتماع واحد. كما أشارت المصادر إلى أن المبعوث الدولي أراد من خلال اللقاءات المنفردة سماع مختلف وجهات النظر، وإفساح المجال لجميع ممثلي الفصائل لعرض شروطه وطلباته.

وأوضحت المصادر أن المبعوث الدولي يصر على لقاء رئيس الحكومة السورية المؤقتة وأعضائها بشكل منفصل عن لقاءاته بممثلي فصائل المعارضة، بسبب قناعته بوجود خلافات كبيرة بين قيادة فصائل المعارضة والحكومة السورية المؤقتة.

ذات صلة

الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
المساهمون