ديربي "ديلا مولي"..صراع أبدي في قمة العراقة الإيطالية

06 مايو 2017
ديربي تورينو الأول جرى سنة 1907 (Getty)
+ الخط -
في كل بلدٍ من العالم تُعتبر مباريات الديربي داخل المدينة الواحدة شيّقة وقوية، وفي إيطاليا تحديداً اعتادت الجماهير على مثل هذه المواجهات، على غرار "ديربي الغضب" بين ميلان والإنتر، وديربي "ديلا كابيتالي" بين روما ولاتسيو، وصولاً إلى ديربي "ديلا مولي" بين يوفنتوس وتورينو.

تسيطر فرق قليلة على مسابقة الدوري الإيطالي منذ فترة الثمانينيات حتى يومنا هذا فمعظم من توّج باللقب كان يوفنتوس وميلان وإنتر، وبنسبة قليلة جداً روما ولاتسيو، لكن تورينو يبقى اسماً عريقاً في الكالتشيو إذ حقق اللقب في سبع مناسبات.

تعود المنافسة التاريخية بين الفريقين إلى عام 1906، حين قام رئيس نادي يوفنتوس السابق ألفريدو ديك بالانشقاق عن الأول لتأسيس نادي تورينو، ما جعل الصراع الأولي ينشأ بين الطرفين، ومع الأيام ازدادت الأمور سخونة بسبب الطابع الاجتماعي بين المشجعين، فاليوفي عُرف أنه للطبقة الغنية فيما وُصف التوروس بأنه فريق الفقراء، وذلك بسبب هجرة أهل الجنوب إلى المدينة في سيتينيات القرن الماضي.

ورغم هبوط تورينو أكثر من مرة إلى الدرجة الثانية وعدم قدرته على المنافسة والفوز باللقب الذي توّج به لآخر مرة موسم 1975-1976، إلى أن طابع التحدي يبقى دائماً موجوداً بين الطرفين، كيف لا يكون ذلك والأرقام تقول الكثير عن المواجهة.

التقى الطرفان لأول مرة يوم 13 يناير/ كانون الثاني 1907 حينها انتصر تورينو بنتيجة 2-1 لتتوالى بعد ذلك اللقاءات، إذ تواجه الفريقان حتى يومنا هذا في 194 مباراة رسمية فاز البيانكونيري في 84 مقابل 56 لتورينو وسيطر التعادل على 54 لقاء.

دائماً ما يذكر مشجعو تورينو النتيجة التاريخية التي هزموا بها يوفنتوس يوم 17 نوفمبر 1912 بنتيجة ثمانية أهداف نظيفة، فيما كانت أكبر حالة فوز للثاني يوم 20 إبريل 1952 بسداسية نظيفة، فيما شهد لقاء 9 فبراير 1913 عدداً هائلاً من الأهداف وصل إلى 14 بعد فوز تورينو 8-6.

قصة هذا الديربي حملت معها الكثير من الأرقام الفردية للاعبين، إذ يعتبر الراحل فلانتينو ماتزولا والد اللاعب ساندرو ماتزولا صاحب أسرع هدف، بعد مرور دقيقة واحدة على اللقاء يوم 18 يونيو/ حزيران 1944، فيما يحمل هانز غامبفر رقماً لم يتحقق حتى يومنا هذا من 3 فبراير/ شباط 1907 حينها سجل 4 أهداف في ديربي واحد.

نصل بعدها إلى أكثر اللاعبين تسجيلاً في مباريات ديربي تورينو وهو جيمابييرو بونيبرتي الذي أحرز 14 هدفاً، ويأتي خلفه غوجليلمو غابيتو برصيد 12 هدفاً (7 بقميص يوفنتوس و5 مع تورينو)، أما المدرب الأكثر تواجداً في الديربي فهو جيوفاني تراباتوني برصيد 13 مرة.

المساهمون