حلب: هدوء حذر بيوم الهدنة الثالث.. عشية خروق للنظام

avata
أنس الكردي
صحافي سوري مقيم في تركيا. من فريق موقع العربي الجديد قسم السياسة.
07 مايو 2016
+ الخط -
بدأت مظاهر الحياة تعود تدريجياً إلى مدينة حلب شمالي سورية، مع تمديد نظام التهدئة ليوم ثالث، إذ شهد اليوم السبت، خروج السكان إلى الأسواق، في وقت لا تزال المعارك مستمرة في ريف حلب الجنوبي، بعد يوم من سيطرة مقاتلي المعارضة على بلدة خان طومان الاستراتيجية.

وأفاد الناشط الإعلامي المكنى بأبي مجاهد الحلبي لـ"العربي الجديد"، بأن "الأسواق شهدت حركة من جانب السكان، وبدأت الحياة تعود تدريجياً، ومن ذلك قيام مراكز الدفاع المدني بعمليات الصيانة، بعد أسبوعين من عمليات استخراج الضحايا من تحت الأنقاض، إذ أسفرت الحملة العسكرية للنظام في 13 يوماً عن سقوط 300 شهيد، وعشرات الضحايا".

وأوضح الحلبي أن "خروقات النظام السوري كانت محدودة، اذ قام ليل أمس بإحداث ثلاث خروقات، عبر قصف من قبل الطيران الحربي بأسلحة متوسطة، يعتقد أنها من قذائف من مدافع 57، وكذلك استهداف طريق الكاستيلو، وهو طريق إمداد المعارضة إلى مدينة حلب، لكن بشكل عام، فإن حالة هدوء تسود الأيام الأخيرة".


وذكرت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري مساء أمس أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت تمديد "نظام التهدئة"، في حلب وشمال محافظة اللاذقية 72 ساعة، ابتداء من الساعة الواحدة ليلاً صباح السبت.

من جهة ثانية، يتواصل القصف بالطيران الحربي السوري والروسي على مناطق سيطرت عليها المعارضة السورية في ريف حلب الجنوبي، في وقت صدت فيه الأخيرة محاولة لقوات النظام السوري لاستعادة بلدة خان طومان.

وقال الناشط الإعلامي، بـ"المكتب الإعلامي لريف حلب الجنوبي"، زكريا إبراهيم، لـ"العربي الجديد"، إنّ "بلدة خان طومان تعرضت بعد منتصف الليل، لقصف هستيري بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة. كما أغار الطيران الحربي الروسي، بالتزامن مع استهداف البلدة بالإضافة لمنطقة ‏العيس بقنابل فوسفورية وعنقودية".

من جهته، أشار أبو مجاهد، إلى حالة فتور تخيم على ريف حلب الجنوبي في ظل اشتباكات خفيفة، بعد "فشل محاولة لقوات النظام السوري صباح اليوم للالتفاف على "جيش الفتح" في خان طومان عبر الدخول إلى مناطق سيطرة "جيش الفتح" من مدرسة الحكمة والراشدين"، فيما عادت المعارضة لتستخدم طريق دمشق حلب من جديد.

وكانت قوات المعارضة السورية قد بدأت منتصف الأول من أمس عملية ضد قوات النظام السوري في ريف حلب الجنوبي، وسيطرت على قرية الخالدية، وبلدة خان طومان التي تشرف على طريق حلب – دمشق الدولي.

ذات صلة

الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
الصورة
مدينة أعزاز

سياسة

اهتزت مدينة أعزاز بريف حلب، شمالي سورية، بانفجار سيّارة مفخخة ضربت السوق الرئيسي في المدينة، التي تعتبر معقل المعارضة السورية، منتصف ليلة أمس السبت
الصورة
غسان النجار أمين سر نقابة المهندسين في حلب 1980 متحدثا للعربي الجديد (العربي الجديد)

سياسة

واجه نظام الرئيس حافظ الاسد عام 1980 انتفاضة شعبية في مدينة حلب سبقها صراع مسلح مع الطليعة المقاتلة واستغل النظام هذا الصراع للقضاء على اخر صوت للحرية في البلاد
الصورة
الفنان جان بوغوصيان امام لوحة من لوحاته في معرض الدوحة (العربي الجديد)

منوعات

التقت "العربي الجديد" الفنان جان بوغوصيان في الدوحة بمناسبة افتتاح معرضه (نيران) في غاليري (أنيما)، فكان هذا الحديث عن فنه واختياره النار وسيلة تعبيره.
المساهمون