توقيف برازيليين للاشتباه بضلوعهما في التحضير لاعتداءات

برازيليا

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
12 اغسطس 2016
EAE295DB-4231-413D-9023-7CA913B8F9EC
+ الخط -
أعلنت الشرطة البرازيلية توقيف برازيليين، للاشتباه بضلوعهما في قضايا "إرهابية"، وذلك ضمن المرحلة الثانية من عملية تهدف إلى منع وقوع اعتداءات تستهدف دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وأفادت الشرطة، في بيان نقلته وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، أنه تم توقيف خمسة أشخاص آخرين رهن التحقيق، في حين تم استجواب شخصين إضافيين وإطلاق سراحهما، مشيرةً إلى أن "جميعهم برازيليون" من دون تحديد أسمائهم.

وتندرج هذه التوقيفات في إطار "عملية هاشتاغ" التي تهدف إلى "ضمان أمن الألعاب الأولمبية والمواطنين"، وفق البيان.

وأوضح موقع "جي 1" التابع لمجموعة "غلوبو" الإعلامية، أن البرازيليين الموقوفين قبض عليهما بتهمة الترويج لـ تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وهم أعضاء في المجموعة التي تم كشفها الشهر الماضي، في سياق المرحلة الأولى من هذا التحقيق.

وأوقفت الشرطة البرازيلية في 21 يونيو/حزيران عشرة شبان برازيليين، اتّهموا بتشكيل خلية بايعت تنظيم "داعش"، ويشتبه بقيامها بالتحضير لاعتداءات كانت تنوي تنفيذها خلال الألعاب الأولمبية التي تنتهي في 21 أغسطس/آب.

وكان المشتبه بهم يتواصلون عبر خدمات الرسائل القصيرة على الإنترنت، ولا سيما خدمة "واتساب".

ويشتبه بأن يكون زعيم الخلية قد حاول الحصول على بندقية "إيه كاي 47" من خلال موقع للبيع على الإنترنت مقره في البارغواي المجاورة، وفق المحققين.

وبعد بضعة أيام أوقفت الشرطة شخصين آخرين يشتبه بأنهما أيضاً أعضاء في المجموعة.

وقررت البرازيل غداة اعتداء نيس، الذي أوقع ما لا يقل عن 85 شخصاً، في 14 يوليو/تموز في جنوب فرنسا، تعزيز أمن الألعاب الأولمبية.

وتمت في هذا السياق، تعبئة 85 ألف عنصر من قوات الأمن، هم 47 ألف شرطي و38 ألف عسكري، وهو ضعف العدد الذي نشرته لندن خلال الألعاب الأولمبية عام 2012.

ذات صلة

الصورة
إيمان خليف تعرضت لحملة عنصرية أولمبياد باريس 2024 (العربي الجديد/Getty)

رياضة

وصل الوفد الجزائري، أمس الاثنين، إلى البلاد بعد مشاركته في أولمبياد باريس 2024، وكانت الأنظار موجهة بشكل أكبر صوب الثلاثي المتوج بالميداليات.

الصورة
فوضى في محطة قطار في باريس، 26 يوليو 2024 (Getty)

اقتصاد

عانت قطارات فرنسا خلال ليل الخميس إلى الجمعة من "هجوم ضخم لشل" شبكة القطارات الخاصة بها، بما وصفت "عمليات تخريب منسقة"
الصورة
دويدار سيشارك في الأولمبياد (العربي الجديد/فيسبوك/Getty)

رياضة

أكدّ لاعب منتخب فلسطين لألعاب القوى، العدّاء محمد دويدار (21 عاماً)، أنه يطمح لتحسين رقمه الشخصي، خلال مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية.

الصورة
كردادي تطمح للتألق في الأولمبياد (العربي الجديد/Getty)

رياضة

كشفت العداءة المغربية المختصة في سباق الماراثون، فاطمة الزهراء كردادي (32 عاماً)، عن برنامج استعداداتها لمنافسات الألعاب الأولمبية في باريس.