تركيا: جنود من القصدير بثلاثة آلاف دولار.. هواية تنتشر

الأناضول

avata
الأناضول
31 مارس 2015
3FF56B60-EAF2-47F2-948A-2BD92863D1A4
+ الخط -

تعود حرفة تصنيع مجسمات جنودٍ من القصدير، وهواية جمعها واقتنائها، إلى فترات قديمة تضرب في أعماق التاريخ، ولعل مرحلة الحضارة المصرية القديمة كانت من أبرز الفترات التي شهدت ازدهار تلك الحرفة والهواية.

أما الآن فإنّ انتشار هواية جمع ذلك النوع من المقتنيات تكاد تشمل جميع بلدان العالم. وتصل أسعار بعض المجسّمات التي باتت تشكّل مجموعات مقتنيات، إلى ما يقارب ثلاثة آلاف دولار للجندي الواحد.

أحد محبي اقتناء ذلك النوع من المجسمات، علي رشيد أولكر، يشرح أنّ "تلك المجسّمات التي تصنَّع من معدن الرصاص أو القصدير، تمثل فرساناً وقراصنة ورعاة بَقر، وتتمّ صناعتها بشكل خاصّ لتُكَوّن مجموعة مقتنيات". ويشير إلى أنّ "1730 يعدّ العام الذي نالت خلاله هواية جمع جنود القصدير اعترافاً رسمياً على المستوى الدولي".

وأضاف أنّ "مجسّمات الجنود كانت تصنع قديماً بواسطة الرصاص المسكوب في قوالب حجرية، إلا أنّ تلك الصناعة تطوّرت بين القرنين 17 و19، وباتت المجسّمات تتشابه مع الواقع بشكل أكبر، وظهرت مجسّمات مختلفة الأحجام والأبعاد".

ولفت أولكر إلى أنّ هواية اقتناء "جنود القصدير" لقيت رواجاً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة في تركيا، إذ يمتلك الهواة الأتراك مقتنيات تعود إلى الحرب العالمية الأولى.

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة

سياسة

أثار اعتقال اللاعب الإسرئيلي ساغيف يحزقيل في تركيا أمس، ردود فعل غاضبة في إسرائيل، دفعت وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت لاتهام تركيا بأنها ذراع لحركة حماس.
الصورة

سياسة

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، تفاصيل إضافية حول خلية الموساد الموقوفة قبل أيام، مبينة أن هناك وحدة خاصة تابعة للموساد تشرف على "مكتب حماس في تل أبيب".
المساهمون