تراجع حاد في مخزونات النفط الأميركية

26 اغسطس 2015
حقول نفط أميركية (أرشيف/ Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، تراجعاً حاداً في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي مع تهاوي الواردات، في حين زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير على الرغم من انخفاض معدلات التشغيل في مصافي التكرير.

وهبطت مخزونات الخام 5.5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أغسطس/آب الحالي، وهو أكبر تراجع لأسبوع واحد منذ يونيو/حزيران الماضي.

ويأتي هذا التراجع على عكس توقعات المحللين لزيادة قدرها مليون برميل، وانخفضت واردات الخام الأميركية 740 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي.

وزادت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ، بولاية أوكلاهوما 256 ألف برميل في ثاني زيادة أسبوع على التوالي، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة.

ويتأهب تجار النفط لزيادة مطردة في المخزونات على مدى الأشهر المقبلة مع بدء أعمال صيانة موسمية في مصافي التكرير الأميركية.

وتراجع استهلاك الخام في مصافي التكرير 117 ألف برميل يومياً ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أوائل يوليو/تموز، بعد أن بلغ مستويات قياسية مرتفعة تجاوزت 17 مليون برميل يومياً في وقت سابق من أغسطس/آب، ونزل معدل استغلال الطاقة التكريرية 0.6 نقطة مئوية.

وارتفعت مخزونات البنزين 1.7 مليون برميل، في حين توقع محللون في استطلاع لوكالة "رويترز" أن تنخفض 1.3 مليون برميل.

وشهدت أسعار البنزين طفرة في وقت سابق من الشهر الحالي، بعد تعطيلات في مصافي التكرير، لكن المخزونات الأميركية ظلت قرب معدلاتها لهذا الوقت من السنة أو أعلى بقليل.

ووفقاً للبيانات، زادت مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 1.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات لزيادة قدرها مليون برميل.

وتراجعت عقود النفط الأميركي قليلاً بعد صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة، في حين زادت عقود البنزين الخالي من الرصاص خسائرها، لتهبط عقود سبتمبر/أيلول 6.26 سنت أو 4.37% إلى 1.3760 دولار للغالون.

 
اقرأ أيضاً: هبوط مخزونات النفط الأميركية 4.3 ملايين برميل خلال أسبوع

المساهمون