تراجع الاستثمارات النفطية 20% في أكبر وتيرة بالتاريخ

02 أكتوبر 2015
حقل نفط نيجيري (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال مدير وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، اليوم الجمعة، إنه من المتوقع انخفاض استثمارات النفط العالمية 20% هذا العام، في أكبر تراجع لها على الإطلاق.

وأبلغ مؤتمراً صحافياً خلال اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة العشرين في إسطنبول، أنه: "نتوقع هذا العام أن تكون استثمارات النفط العالمية في 2015 أقل 20% من 2014.. هذا أكبر انخفاض في تاريخ النفط".

من جهته، قال رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيديف، اليوم الجمعة، إنه من المرجح أن تظل أسعار النفط عند مستوياتها المتدنية الحالية لفترة طويلة.

وأضاف أن: "روسيا ملتزمة بتحويل إيرادات النفط إلى صناديق الثروة السيادية التابعة لها إذا ارتفعت أسعار الخام"، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وفيما يتعلق بالأسعار، ارتفع النفط، اليوم، مدفوعاً بالمخاوف من تصاعد العنف في سورية والتوقعات بأن تظهر البيانات تعزز الاقتصاد في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للخام في العالم.

وزاد سعر خام القياس العالمي برنت 47 سنتاً إلى 48.16 دولاراً للبرميل، بعد أن كان قد ختم الجلسة السابقة منخفضاً 68 سنتاً، فيما تقدم الخام الأميركي 74 سنتاً إلى 45.48 دولاراً للبرميل، بعد أن أغلق منخفضاً 35 سنتاً عند التسوية السابقة.

واستمد النفط دعماً من التفاؤل الاقتصادي قبيل بيانات أميركية من المتوقع أن تظهر أكثر من 200 ألف وظيفة جديدة في سبتمبر/أيلول الماضي.

 
اقرأ أيضاً: التدخل الروسي بسورية يرفع أسعار النفط فوق 49 دولاراً

المساهمون