تجارة السيارات والألبان تهدد اتفاقية شراكة عبر المحيط الهادئ

01 اغسطس 2015
من محادثات سابقة بشأن الاتفاقية العالمية (أرشيف/ فرانس برس)
+ الخط -
نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مشاركة في المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، اليوم السبت، أنه من غير المحتمل أن تنتهي هذه المفاوضات باتفاق نهائي؛ بسبب وجود خلاف بشأن التجارة في السيارات ومنتجات الألبان وفترات الاحتكار بالنسبة للأدوية البيولوجية.

وأجّل وزراء تجارة 12 دولة تتفاوض بشأن الاتفاقية، والتي ستمتد من اليابان حتى تشيلي وتغطي 40% من الاقتصاد العالمي، مؤتمراً صحافياً، في وقتٍ متأخر مساء أمس الجمعة.

وقالت ثلاثة مصادر مشاركة في المحادثات إنه: "من غير المحتمل حدوث انفراجة في آخر دقيقة؛ بسبب مشكلات تتعلق بالتجارة في منتجات الألبان، والسيارات، ومواجهة بشأن العقاقير البيولوجية التي تُصنع من الخلايا الحية".

وقال أحد المسؤولين، طلب عدم نشر اسمه لأن المفاوضات ما زالت جارية: "سيكون من الصعب جداً التوصل لاتفاق".

من جهته قال وزير التجارة الأسترالي أندرو روب، إن: "المشكلة تكمن في الاقتصادات الأربعة الكبرى، وهي الولايات المتحدة وكندا واليابان والمكسيك".

وسيمثل الإخفاق في التوصل لاتفاق نكسة للرئيس الأميركي باراك أوباما، في ضوء الموقف من الاتفاقية التجارية بوصفها الذراع الاقتصادية لسياسة الإدارة الأميركية في آسيا، وبأنها فرصة لتحقيق توازن مع النفوذ الصيني في المنطقة.

وُوصفت هذه المحادثات بأنها الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق في وقت مناسب لإجازتها في الكونغرس الأميركي هذا العام، قبل أن تزيد انتخابات الرئاسة في 2016 الموقف صعوبة.

وقالت نيوزيلندا إنها لن تؤيّد أي اتفاق لا يفتح بشكل ملموس أسواق منتجات الألبان، مع تركيزها على الولايات المتحدة واليابان وكندا والمكسيك.

ولم يتوصل الوزراء بعد لاتفاق بشأن مدة حماية المعلومات التي تُستخدم لتطوير الأدوية البيولوجية.

وتريد شركات صناعة الأدوية الأميركية 12 عاماً، ولكن أستراليا تريد خمسة أعوام، ورأى أشخاص مطلعون على مجريات المحادثات أن سبع سنوات أو ثماني سنوات تعتبر حلاً وسطاً محتملاً.

ومن المحتمل أن يعود الوزراء إلى بلادهم من دون تحديد موعد لاجتماعهم المقبل.

وحاولت اليابان والولايات المتحدة الاتفاق على قواعد المنشأ للسيارات، والتي تحدد متى يُصنف المنتج على أنه قادم من منطقة التجارة الحرة ومن ثم لا يخضع للرسوم الجمركية.


اقرأ أيضاً: مفاوضات متعثرة بين أميركا واليابان بشأن الصادرات الزراعية

المساهمون