تأجيل محاكمة رئيس وزراء مصر الأسبق بتهمة فساد

07 ابريل 2014
رئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد (Getty)
+ الخط -

أجّلت محكمة جنايات الجيزة في مصر، اليوم الإثنين، جلسة إعادة محاكمة رئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد، ووزير الزراعة الأسبق يوسف والي، وعدد من قيادات وزارة الزراعة، في قضية الفساد المعروفة باسم "البياضية" إلى جلسة التاسع من أبريل/ نيسان الجاري؛ لاستكمال المرافعة.

واستأنفت المحكمة على مدار خمس جلسات، إعادة محاكمة عبيد والمتورطين معه في القضية، بتهمة تسهيل استيلاء رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجله، على أرض محمية جزيرة البياضية في محافظة الأقصر جنوب مصر، والتي تبلغ مساحتها نحو 36 فدانا.

وكانت محكمة النقض، قد قررت إلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة رئيس الوزراء الأسبق ووزير الزراعة الأسبق، بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات لكل منهما.

كما قضت محكمة الجنايات في حكمها السابق، بمعاقبة أحمد عبد الفتاح المستشار القانوني لوزير الزراعة، ورجل الأعمال حسين سالم رئيس مجلس إدارة شركة التمساح للمشروعات السياحية ونجله خالد، العضو المنتدب للشركة (هاربون) بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً.

فيما شمل الحكم الذي تم إلغاءه معاقبة سعيد عبد الفتاح المدير السابق لأملاك الدولة الخاصة بوزارة الزراعة، بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

واستندت محكمة الجنايات في حكمها السابق، إلى تسهيل المسؤولين المصريين بيع الأرض لرجل الأعمال الهارب بسعر زهيد، على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام (100.5 مليون دولار بسعر الصرف حاليا).

وتولى عبيد رئاسة وزراء مصر، خلال عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، في الفترة من أكتوبر/تشرين أول 1999 إلى يوليو/تموز 2004.

الدولار = 6.96 جنيه مصري

المساهمون